القائد الناجح - 7 مهارات تميز القائد الناجح
القائد الناجح - 7 مهارات تميز القائد الناجح

مهارات القائد الناجح

تشير مهارات القائد الناجح إلى الصفات الشخصية التي تحدد القادة الفعالين. تشير القيادة إلى قدرة الفرد أو المنظمة على توجيه الأفراد أو الفرق أو المنظمات نحو تحقيق الأهداف والغايات. إنها تلعب وظيفة مهمة في الإدارة ، لأنها تساعد على زيادة الكفاءة وتحقيق الأهداف الإستراتيجية والتنظيمية. يساعد القادة في تحفيز الآخرين ، وتقديم التوجيه ، وبناء الروح المعنوية ، وتحسين بيئة العمل ، وبدء العمل. ويمكنك الإطلاع على موضوع صفات القائد الناجح

مهارات القائد الناجح والتأثير في الآخرين

من أهم المهارات التي يجب ان ينيه القائد في نفسه. هي مهارة التأثير على الاخرين. حيث ان القائد يحتاج ان يؤثر على الكثير من اصحاب المصلحة. سواء الموظفين او الإدارة العليا او حتى العملاء.

قائمة مهارات القائد الناجح

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الأفراد موهوبون بشكل طبيعي بمهارات القيادة. الحقيقة هي أن مهارات القيادة ، مثل المهارات الأخرى ، يمكن اكتسابها مع الوقت والممارسة.

فيما يلي سبع مهارات للقائد الناجح:

التواصل الفعال

القادة هم محاورون ممتازون ، قادرون على شرح المشاكل والحلول بوضوح ودقة. يعرف القادة متى يتحدثون ومتى يستمعون. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للقادة التواصل على مستويات مختلفة: واحد لواحد ، عبر الهاتف ، والبريد الإلكتروني ، وما إلى ذلك.

مساءلة ومسؤولة

يحاسب القادة أنفسهم ويتحملون المسؤولية عن أي أخطاء. يدعم القادة ويشجعون الفردية مع الالتزام بالهيكل التنظيمي والقواعد والسياسات التي يجب اتباعها.

المفكرون على المدى الطويل

القادة أصحاب رؤية. يتضح هذا من خلال سمة القيادة المتمثلة في القدرة على التخطيط للمستقبل من خلال أهداف ملموسة وقابلة للقياس. إنهم يفهمون الحاجة إلى التغيير المستمر ومنفتحون على تجربة أساليب جديدة لحل المشكلات أو تحسين العمليات.

دوافع ذاتية

القادة لديهم دوافع ذاتية وقادرون على الاستمرار وتحقيق الأهداف على الرغم من النكسات. بالإضافة إلى ذلك ، يبذل القادة الجيدون قصارى جهدهم لتجاوز التوقعات وليس مجرد تلبيتها.

واثق

يشترك جميع القادة الجيدين تقريبًا في سمة القيادة المتمثلة في الثقة. إنهم قادرون على اتخاذ قرارات صعبة والقيادة بسلطة. من خلال الثقة ، يكون القادة قادرين على طمأنة الآخرين وإلهامهم ، وإنشاء اتصالات مفتوحة ، وتشجيع العمل الجماعي.

الناس المنحى

القادة عادة ما يكونون موجهين نحو الناس ولاعبين جماعيين. إنهم قادرون على تعزيز ثقافة الفريق ، وإشراك الآخرين في صنع القرار ، وإبداء الاهتمام بكل عضو في الفريق. من خلال كونهم موجهين نحو الناس ، يكون القادة قادرين على تنشيط وتحفيز الآخرين. من خلال جعل كل فرد يشعر بأنه مهم وحيوي لنجاح الفريق ، فإنهم يؤمنون أفضل الجهود من كل عضو في الفريق.

مستقرة عاطفيا

يمارس القادة تحكمًا جيدًا وتنظيمًا جيدًا لسلوكهم ، وهم قادرون على تحمل الإحباط والتوتر. القادة قادرون على التعامل مع التغيرات في البيئة دون أن يكون لديهم رد فعل عاطفي شديد.

صفات القائد السلبي

المهارات أدناه هي المهارات التي يظهرها القادة السيئون عادة:

  • متسلط جدا
  • الخوف من التغيير
  • غير راغب أو غير قادر على التواصل بشكل فعال
  • رافضة لأفكار أخرى غير أفكارهم
  • تفتقر إلى التعاطف
  • تتعارض
  • عرضة لإلقاء اللوم على الآخرين بدلاً من تحمل المسؤولية بأنفسهم
  • غير حاسم

مهارات القائد الناجح pdf و ppt

للحصول على بحص ومقال متكامل عن القائد الناجح, يمكنك التواصل معي على حسابي في تويتر

عن سالم العنزي

كاتب رأي في صحيفة مكة. مهتم في تطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان و المنتج و التسويق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *