المهارة ام الشهادة .. ماهو المهم؟
المهارة ام الشهادة .. ماهو المهم؟

المهارة ام الشهادة .. ماهو المهم؟

اليوم , قام ترامب بتوقيع قرار تنفيذي على مستوى الولايات المتحدة الامريكية, بالتركيز على المهارات بدل الشهادات الجامعية في اختيار الموظفين الفدراليين. هذا القرار هو امتداد تاريخي للنقاش والصراع الازلي (الشهادة ام المهارة ايهم اهم ؟) .

في البداية : يجب ان ننظر للموضوع من جهتين. الباحث عن العمل وصاحب العمل

اولاً : الباحث عن العمل

يجب عليك كباحث عن عمل ان تبذل كل الجهد والطرق المتاحة للحصول على الشهادة و كذلك الحصول على المهارة اللازمة. من خلال الدورات والتدريبات اللازمة لتطوير مهارتك.

ان كنت طالب جامعي لاتتوقف ع الدراسة. لاتصدق ان سبب نجاح بيل غيتس و ستيف جوبز انهم بدون شهادات جامعية. احرص على اكمال دراستك. والحصول على الشهادة الجامعية قدر الامكان. و يجب ان تعلم ان الشهادة ليست تخصص فقط, بل هي طريقة تفكير. وطريقة بحث. ماتتعلمة في الجماعة ليس مواد علمية فقط, سوف تتعرف مهارات التقديم و التحدث امام الجمهور.

و من ثم طور مهاراتك , واحضر دورات تدريبية واحضر المؤتمرات والاحداث المهمه في تخصصك. لكي تتعرف على المهارات اللازمة في التخصص وتبنيها.

ثانياً : صاحب العمل

يجب عليك ان تحدد أولوية التوظيف … لأصحاب المهارات او لا اصحاب الشهادات. فكل وظيفة تتطلب احتياجات خاصة, فوظيفة الكاتب الابداعي لاتحتاج شهادة بقدر ماتحتاج مهارة و شغف في الوظيفة. بينما يجب ان يكون لدى المتقدم شهادة جامعة في مجالات المحاماة او المحاسبة.

بعض الوظائف تتطلب مزيج من الاثنين.

واخيراً سواء كنت باحث عن عمل او صاحب عمل, يجب عليك ان تتعرف على اهم المهارات المطلوبة في المستقبل .

عن سالم العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *