حلول بسيطة لمشاكل معقدة
حلول بسيطة لمشاكل معقدة

حلول بسيطة لمشاكل معقدة

يقال ان هناك شركة صناعة معجون اسنان. كانت تعاني من مشكلة في ان بعض علب المعجون كانت تخرج من المصنع بدون ان يتم تعبئتها بالمعجون. وقد قام العديد من العملاء برفع شكاوي بسبب هذه المشكلة. ولمحاولة حل هذه المشكلة , كان هناك العديد من الاقتراحات, منها مايعتمد على الذكاء الصناعي ومنها مايعتمد على ميزان دقيق يحب وزن كل علبه.

ولكن الحل الاسهل كان من متدرب جديد , بأن يتم وضع مروحه كهربائية على خط الانتاج وسوف يتكفل الهواء بإخراج العلب الفراغة.

القصط جميلة, ولكنها خيالية. تم اختلاقها لمحاولة حث الناس على التفكير البسيط والحلول السهلة.

في البداية , لنتفق ان كلمة معقدة, قد تكون فضفاضة, ولكن احدى معانيها صعوبة وجود الحل. لذلك, فإن المشاكل المعقدة يصعب ان تجد لها حل بسيط. وان كان الحل سهل , فان المشكلة غير معقدة. لاحظ اننا لانتحدث هنا عن مشاكل مثيرة للاهتمام ولكن نتحدث عن حلول بسيطة

لذلك, فان هذا المقال لايدعو للحلول الساذجة والبسيطة بالطريقة التي طرحت في القصة. ولكن لتبسيط الحلول قدر الامكان. وتجنب التعقيد في الحلول.عموماً, يفكر الناس بطرق مختلفة. ولكن إذا كان هناك شيء واحد شائع جدًا بين الشخصيات المختلفة ، فهو حقيقة أن المزيد من الأشخاص ينجذبون نحو البساطة بدلاً من التعقيد ، حتى في الحالات التي يكون فيها الأخير مطلوبًا بوضوح.

وللوصول الى البساطة المطلوبة :

  • استخدم إعادة الصياغة – إذا كان من الممكن صياغة المشكلة على شكل سؤال ، فما هو السؤال؟ إذا وجدت أكثر من سؤال ، فلا بأس لأن كل إجابة يمكن أن تصبح حلاً بسيطًا.
  • خذ خطوة للوراء – كلما استثمرت عاطفيًا في حل موقف ما ، زادت صعوبة معالجته. لذلك ، تراجع وانظر إليه من زوايا مختلفة.
  • اطلب المساعدة – إن إيجاد حل بسيط للمشكلات المعقدة لا يعني بالضرورة أنه يتعين عليك التفكير بمفردك.
  • خذ استراحة – معظم المشاكل لا تبدأ بالتعقيد. نحن نعقدها عندما نركز عليها ؛ عندما ندور في دوائر لا تنتهي أبدًا نعود مرارًا وتكرارًا إلى نفس النتيجة الخاطئة.
  • تبادل الأدوار وتقمص الشخصيات – غالبًا ما نجد حلولًا بسيطة للمشكلات المعقدة من القصص. عندما يتم تبادل الاداور يتم النظر للمشكلة بطريقة اخرى.
  • كن فضوليًا ومبدعًا – كيف حل الأشخاص الآخرون موقفًا مشابهًا؟ ماذا لديهم أكثر أو أقل مما لديك؟ عصف ذهني بأكبر قدر ممكن من الأفكار السيئة (ما يبدو أفكارًا سيئة) لحل المشكلة. انطلق كما تريد ودع خيالك يطير.
  • تفائل – تخيل (بالتفصيل) تنفيذ خطة عملك: الخطوات التي تتخذها ، ما هو موقفك ، ماذا تقول لنفسك ، كيف تشعر ، كيف تغير حياتك من أجل حل هذه المشكلة بشكل أفضل. قم بعمل افضل صورة ذهنية لما ستراه وتسمعه وكيف ستشعر في نهايته؟
  • افتح عقلك على الحلول الواضحة – عندما نعتقد أن مشكلتنا معقدة ، فإننا نعتقد أيضًا أنها تحتاج إلى حل معقد أيضًا. هذا ليس صحيحا. معظم المشاكل المعقدة لها حلول بسيطة.

اكيد انك سمعت عن علماء الفضاء ومشكلة القلم الحبر ؟ لاتصدقها.

عن سالم العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *