معرض الرياض الدولي للكتاب ( موعد - فعاليت - تاريخ - اهم الكتب)
معرض الرياض الدولي للكتاب ( موعد - فعاليت - تاريخ - اهم الكتب)

معرض الرياض الدولي للكتاب

معرض الرياض للكتاب من اهم معارض الكتاب في المنطقة. وذلك بسبب الحراك الكبير في السعودية مؤخراً. وقد اعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة بالتعاون مع وزارة الثقافة السعودية ان موعد المعرض سوف يكون من الاول وحتى العاشر من شهر اكتوبر 2021. حيث تم الغاء (اول تأجيل) المعرض العام الماضي بسبب جائحة كورونا. ومن المتوقع ان يقام المعرض في بداية اكتوبر مع العديد من الاحترازات والاجراءات لمواجه الجائحة الحالية.

ما هو معرض الرياض الدولي للكتاب ؟

يعتبر معرض الرياض الدولي للكتاب والذي يقام بشكل سنوي من اهم واكبر معارض في الشرق الاوسط و العالم العربي. ويقام المعرض عادة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين. وقدر حرصت هيئة الأدب والنشر والترجمة و وزارة الثقافة السعودية على استقطاب اكثر من 500 دار نشر حول العالم للمشارك في المعرض. مع وجود اكثر من مليون ونصف المليون عنوان وكتاب. ويعتبر المعرض من اهم الحراكات الثقافية في الوسط الثافي السعودي والعربي.

يعتبر معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام أحد أكبر المهرجانات الثقافية. فهنالك أكثر من مليون زائر يزورون هذا المعرض سنوياً جميعهم مهتمون بشراء كم كبير من الكتب والمشاركة في الندوات التي يشارك فيها العديد من كبار المثقفين. حيث أصبح المعرض في السنوات الأخيرة منبراً للحوار بين المفكرين والكتاب والجمهور.

يعتبر معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام أحد أكبر المهرجانات الثقافية. فهنالك أكثر من مليون زائر يزورون هذا المعرض سنوياً جميعهم مهتمون بشراء كم كبير من الكتب والمشاركة في الندوات التي يشارك فيها العديد من كبار المثقفين. حيث, أصبح المعرض في السنوات الأخيرة منبراً للحوار بين المفكرين والكتاب والجمهور , يعتبر معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام أحد أكبر المهرجانات الثقافية.

موعد معرض الرياض للكتاب

سوف يتم اطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2021 في يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021 ولمدة عشر ايام. وينتهي المعرض في تاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021. وسوف يقام المعرض لأول مرة في (واجهة الرياض) حيث كان يقام سابقاً في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وقد حرصت هيئة الأدب والنشر والترجمة على مصاعفه مساحة المعرض وذلك لمضاعة الطاقة الاستيعابية للمعرض. حيث من المتوقع ان يلقى المعرض نجاحاً باهراً.

 مواعيد زيارة المعرض

يحرص المعرض على استقطاب أكبر شريحة ممكنة من جمهور القراءة و الأدب و الثقافة بمختلف جوانبها. ومن كافة الفئات العمرية. والذين يتوافدون من داخل المدينة و خارجها. سواءً تم ذلك عن طريق الزيارات المباشرة أو الزيارات المنظمة عن طريق المدارس. كما إن إدارة المعرض تصميم خطة سنوية لإدارة الحشود وكل ما من شأنه القيام بتسهيل زيارة أكثر من 500 ألف زائر خلال أيام المعرض.

فترة المعرض 1 – 10 اكتوبر 2021 م

أوقات الزيارة للجمهور: سيفتح المعرض أبوابه في اليوم الأول من الساعة 4 عصراً حتى العاشرة مساءً. حيث يستمر المعرض يومياً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً. بإستثناء يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً الى الساعة العاشرة مساءً.

زيارات المدارس : الأوقات من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً

اهم الكتب في معرض الكتاب – الرياض 2021

انا شخصياً ضد التوصيات و الترشيحات في مجال الكتب. وذلك لسبب بسيط. ان مايناسب سالم العنزي قد لايناسب شخص اخر. و أن ماينسبني اليوم قد لايناسبني غداً. سوف استعرض هنا بعض الكتب التي قد تكون مناسبه للجميع ولا أعلم هل تكون متوفرة في المعرض ام لا. وكذلك يمكنك التواصل معي عبر حسابي في تويتر للحصول على توصيات او مراجعات متخصص.

الكتابالكاتبدار النشر
ذاكرة ضيقة على الفرحالشاعر سليم النفارداركل شيء
قاموس الفكر السياسي الأفكار والمذاهب والفلاسفةأنطوان روجيه أوليفيه ناي , يوهان ميشيلدار الرافدين
الذئاب على الابوابأحمد خلفدار النخبة
أصوات مراكشالياس كانيتيصفصافة للنشر
سجون نختار أن نحيا فيهادوريس ليسنجدار العين للنشر
كتب عربية ألهمت العالمسامح كريمالهيئة المصرية العامة للكتاب
علاقة العقل بالأمعاءامران مايرجرير
رحلة الى الحجاز ومصرالأمير أحمد حسين خانالمركز القومي للترجمة
رقيم الحبر.. شعراء يتحدثون عن الطفولة والحب والمنفىعلي العامريدار الأهلية للنشر والتوزيع
طقوس فنية كيف يعمل المبدعونما سون كاريدار المدى للثقافة والنشر

مواعيد معارض الكتاب الاخرى

المعارض القادمةمنالىالمكان
معرض فرانكفورت الدولى للكتاب 202120/10/202124/10/2021المانيا
معرض الخرطوم الدولى للكتاب 202122/10/202101/11/2021السودان
معرض الشارقة الدولى للكتاب 202103/11/202113/11/2021الإمارات العربية المتحدة
معرض تونس الدولى للكتاب 202112/11/202121/11/2021تونس
معرض الكويت الدولى للكتاب 202117/11/202127/11/2021الكويت
معرض الدوحة الدولى للكتاب 202113/01/202222/01/2022قطر

تاريخ معرض الرياض للكتاب

كانت هذه المعارض سابقاً تقام بجهود الجامعات في المملكة العربية السعودية وخاصة جامعة الملك سعود. وكانت تلك المعارض تُنظم في ردهات الجامعة وممراتها. حيث كان المكان يزدحم بالزائرين ودور النشر. حتى جاء التوجيه الكريم بتوحيد هذه الجهود وتسليم مهمة التنظيم والإشراف إلى وزارة التعليم العالي. التي تحولت وزارة الثقافة والإعلام والتي تحولت الى وزارة الثقافة السعودية. حيث ساهم ذلك في أن تأخذ هذه المعارض منحىً إعلامياً مميزاً في التغطية المتواصلة على المستوى الداخلي والخارجي.

وتحرص وزارة الثقافة أن يظهر المعرض في كل عام بشكل مميز ويرضي جميع الأطراف بمختلف توجهاتها الفكرية والثقافية. حيث تقوم الوزارة أيضاً بتنظيم لقاءات وأمسيات ثقافية على هامش المعرض. مما يساهم في إثراء المعرض وجعل ليالي الرياض تنبض بالثقافة والفكر. الوزارة حرصة كل الحرص لإنجاح مثل هذه التظاهرة التي ينتظرها الجميع كل عام.

عن سالم العنزي

كاتب رأي في صحيفة مكة. مهتم في تطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان و المنتج و التسويق

شاهد أيضاً

كم عدد المشاريع التي يمكن لمدير مشاريع واحد إدارتها؟

كم عدد المشاريع التي يمكن لمدير مشاريع واحد إدارتها؟

في الاسبوع الماضي كان هناك نقاش مع احد المستشارين في احدى الجهات الحكومية : ماهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *