الرئيسية / التوظيف و السيرة الذاتية / مقابلة شخصية حقيقية

مقابلة شخصية حقيقية

مقابلة شخصية حقيقية, هي عندما يكون الجميع صادق مع نفسة ومع المواصفات المطلوبة لملء الوظيفة.يكمن التحديث خلال المقابلات الشخصية ان الجميع يرغب في الانتهاء من هذا الاجراء. الباحث عن العمل يرغب في الحصول على الوظيفة , حتى لو تكن مناسبة. ومدير التوظيف يرغب في توظيف شخصاً ما حتى لو لكن الانسب لهذه الوظيفة.

على عكس مقابلة شخصية حقيقية يكون هناك المقابله الشخصية المزيفة. حيث يدعي الجميع ان الاخر مناسب. يقوم الباحث عن العمل بإدعاء انه مناسب للوظيفة. و ان بيئة العمل و مكان العمل تناسبه ( وهي غير ذلك) . ويقوم مدير التوظيف بتحسين الوظيفة وجعلها مميزه . واخفاء بعض المهام الصعبه. التي لاتناسب المترسح للوظيفة.

اسئلة مقابلة شخصية حقيقية واجاباتها
اسئلة مقابلة شخصية حقيقية واجاباتها

على عكس مقابلة شخصية حقيقية , يعتقد الباحث عن العمل  “أنا بحاجة حقيقية إلى هذه الوظيفة”. ويعتقد مدير التوظيف “انا بحاجة إلى ملء هذه الوظيفة بأسرع وقت “.

ونتيجة لذلك يقول الباحث عن العمل مايعتقد انه يزيد من فرص توظيفة. (اشياء لاتكون حقيقية). يكذب على نفسة حول مايريد , ويكذب على مدير التوظيف لكي يحصل على الوظيفة.

وكذلك , مدير التوظيف (الذي مل وسئم من عدد المقابلات الكبير) لايستمع بإنصات. لذلك يقوم مدير التوظيف بالبحث عن اي علامة على ان الموظف جيد. يبحث عن اي شي جيد في هذا المرشح للوظيفة. وتضخيم الامور الجيدة.

الاثنين لايتصرفان بشكل سيئ هنا. ولكنهما يرغبان في ان يتكيف الموظف الجديد مع الوظيفة. ويصحب مميز فيها. ويطمح مدير التوظيف في ان اصرار الموظف على النجاح سوف يجعلها مبدع في هذه الوظيفة.

لكن…

يمكن للجميع توفير الكثير من الوقت والطاقة إذا استطعنا إيجاد طريقة مثاليه للعثور على الموظف و الوظيفة المثالية.

عندما يفكر الباحث عن العمل ، “لديّ المتسع من الوقت في مسيرتي المهنية. هل هذه الوظيفة هي الحلم ؟”

وعندما يفكر مدير التوظيف ، “يمكننا الانتظار قليلاً , استطيع الاستعانة بموظف مؤقت او التعاقد مع شركة خارجية، ولكننا لن نوظف الا الشخص الممتاز و الذي يتطابق مع المهام الوظيفية لهذه الوظيفة”.

خلال المقابلة الشخصية يجب على الباحث عن العمل معرفة ما الذي يحفزك؟ ما الذي يجعلك سعيدا؟ ماهي دوافعك الذاتية للعمل ما الذي يزعجك ؟ , معرفة هذه المعلومات تجعل بحثك عن العمل اسهل.تأكد ان شروط النجاح الوظيفي تساعدك في النجاح ,ولكنها لن تفيدك في حال كانت الوظيفة غير مناسبة. ويجب على مدير التوظيف معرفة مهام و مسؤوليات الوظيفة , وهل الشخص الذي في المقابلة يتناسب مع هذه المهام.

اما اذا كنت حديث التخرج , فأنصحك بالاطلاع على دورة ماذا بعد التخرج ؟

عن als7imy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *