الرئيسية / ادارة / تعريف المشروع

تعريف المشروع

المشروع هو مسعى مؤقت يُتخذ من أجل الوصول لمنتج أو خدمة أو نتيجة متفردة

المنتج، أو الخدمة، أو النتيجة المتفردة. تقام المشاريع لتحقيق الأهداف عن طريق إنتاج التسليمات. غاية يتعين توجيه عمل باتجاه  تحقيقها أو موقف استراتيجي يتعين الوصول إليه أو غرض يتعين تحقيقه أو نتيجة مطلوب إنجازها أو منتج مطلوب إنتاجه أو خدمة يتعين أداؤها وتُعرَّف باعتبارها غاية. والتسليم يُعرَّف بأنه كل ما هو متفرد ويمكن التحقق منه كمنتج، أو نتيجة، أو قدرة على أداء خدمة مطلوب إنجازها لإكمال عملية أو مرحلة أو مشروع. وقد تكون التسليمات مادية أو معنوية.

وقد يؤدي تحقيق أهداف المشاريع إلى إنتاج واحد أو أكثر من التسليمات التالية:

  • منتجًا متفرداً يمكن أن يكون إما مكونًا لسلعة أخرى، أو تحسينًا أو تصحيحاً لسلعة، أو سلعة نهائية جديدة في حد ذاتها (على سبيل المثال، تصحيح عيب في سلعة نهائية)
  • خدمة متفردة أو قدرة على أداء خدمة (على سبيل المثال، وظيفة تجارية تدعم الإنتاج أو التوزيع)
  • نتيجة متفردة، كمُخرَج أو وثيقة (على سبيل المثال، مشروع بحثي يطور معرفة يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كان هناك اتجاه ما قائم أو عملية جديدة سوف تعود بالفائدة على المجتمع(
  • مجموعة متفردة من واحد أو أكثر من المنتجات أو الخدمات أو النتائج (على سبيل المثال تطبيق برمجي، والوثائق المصاحبة له وخدمات مكتب المساعدة)

وقد تكون العناصر المتكررة موجودة في بعض تسليمات المشروع أو أنشطته. إلا أن هذا التكرار لا يغير الخصائص الأساسية والفريدة لعمل هذا المشروع. على سبيل المثال، يمكن بناء مباني مكتبية بنفس المواد أو مواد مشابهة وبنفس الفِرَق أو بفِرَق مختلفة. ومع ذلك، لا يزال كل مشروع بناء متفردًا في الخصائص الرئيسية )على سبيل المثال، الموقع، والتصميم، والبيئة، والحالة، والأفراد المشاركين(.

وتقام المشاريع في جميع المستويات التنظيمية. ويمكن أن يتضمن المشروع فردًا واحدًا أو مجموعة. ويمكن ان يتضمن المشروع وحدة تنظيمية واحدة، أو وحدات تنظيمية متعددة من مؤسسات متعددة.

المسعى المؤقت. وتشير الطبيعة المؤقتة للمشاريع إلى أن المشروع يكون له بداية ونهاية محددة. ولا تعني مؤقت بالضرورة أن المشروع قصير الأجل. تُدرَك نهاية المشروع عندما يتحقق أمر واحد أو أكثر من الأمور التالية:

  • تحقيق أهداف المشروع
  • لن تتحقق الأهداف أو لا يمكن تحقيقها
  • التمويل استنفذ أو لم يعد متاحًا للتخصيص للمشروع
  • الحاجة لهذا المشروع لم تعد موجودة (على سبيل المثال، لم يعد العميل يرغب في استكمال المشروع، أو حدوث تغيير في الاستراتيجية أو الأولوية ينهي المشروع، أو تقدم الإدارة التنظيمية توجيهًا لإنهاء المشروع)
  • الموارد المادية أو البشرية لم تعد متاحة
  • إنهاء المشروع لسبب قانوني أو لظروف مناسبة.

تكون المشاريع مؤقتة، ولكن تسليماتها قد تظل موجودة بعد انتهاء المشروع. وقد تنتج المشاريع تسليمات ذات طبيعة اجتماعية أو اقتصادية أو مادية، أو بيئية. على سبيل المثال، إقامة مشروع لبناء نصب تذكاري وطني سوف ينشئ تسليم من المتوقع أن يستمر لعدة قرون.

عن سالم العنزي

سالم العنزي , مدير مشاريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.