الرئيسية / اجتماعي / المتعة و السعادة
المتعة و السعادة
المتعة و السعادة

المتعة و السعادة

السعادة و المتعة مصطلحان يتم استخدامهما كثيراً ويتم الخلط بينهما كثيراً. ماهي المتعة ؟ وماهي السعادة ؟ هل المتعة و السعادة مترادفان ؟ هل لهما نفس المعني ؟

المتعة : قصيرة الأجل, شعور يخصك لوحدك.المتعة في الغالب تكون ردة فعل على العوامل الخارجية, تؤخذ ولا تعطى. المتعة شعور يرتبط بالأخذ و تعتمد على الدوبامين (مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات)

السعادة : طويلة الأجل، شعور يتأثر به من حولك.السعادة في الغالب تكون ردة فعل على انجازات على المستوى الشخصي. تعطى ولا تؤخذ. السعادة شعور يرتبط بالعطاء و تعتمد على السيروتونين (أحد الناقلات العصبية وتلعب هذه المادة دورا مهما في تنظيم مزاج الأنسان)

ماهو الفرق بين المتعة و السعادة

نحن هنا لانتحدث عن اختلاف لفظي , او اختلاف في تفسير الكلمات. نحن هنا نتحدث عن كيفية عمل الدماغ. يبدو ان المتعة والسعادة بدائل لبعضها البعض، او طرق مختلفة للحصول على نفس الشيء. لكنهم ليسوا كذلك. هي أشياء من الممكن أن يتم الخلط بينها على المدى القصير ، لكن على المدى البعيد ، لا يمكن أن تكون متشابهه ابداً. السعادة الحقيقية تختلف جوهريًا عن المتعة اللحظية، لا يمكن القول إن المتعة اللحظية سيئة بطبيعتها، ولكنها غالبًا ما تقف في طريق شيء أكثر واقعية واستمرارية.

المتعة و السعادة يعتمدان على ثقافة الشخص و على ماهو صحيح و ماهو خطأ. تعتمد على المجتمع و على كل شي يحيط بنا.

المتعة و السعادة
المتعة و السعادة

المتعة و السعادة في عالم التسويق

في علم التسويق يعتمد المسوقين على المتعة. لأنها اسهل طريقة للحصول على عوائد وارباح متكررة. في الاعلانات (وخصوصاً القهوة , التبغ , الشوكولاته ) يعتمد المسوقون على المتعة اللحظية. يعتمدون على الدوبامين للحصول على نوع جديد من الادمان. شركة ابل تعتمد على المتعة عند تسويق اجهزة الايفون. (احد الاصدقاء يقول انه ادمن فتح صندوق الايفون)

من ناحية اخرى , السعادة شيء يصعب بيعه او تسويقه.لانها تتطلب الصبر و التخطيط والثقة.السعادة هي نظرة الطفل الى والديه. او في اغاثة الملهوف عند البالغين. او عند نجاح الطالب في المرحلة الدراسية.

اخيراً

الان وفي اكثر من اي وقت مضى , نقوم بالسيطرة و بتغيير ادمغتنا من خلال متابعتنا لوسائل التواصل الاجتماعي. نبحث عن من يخبرنا اننا لايمكن ان نذهب الى العمل بدون كوب قهوة. نبحث عن من يخبرنا ان تناول قطعة من الشوكولاته يريح اعصابنا. نحن من يبحث عن هذه الاعلانات , ونقوم بنقلها الى مجتمعنا.

عن als7imy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *