التأطير – طريقة التلاعب بالقرارات
التأطير – طريقة التلاعب بالقرارات

التأطير – طريقة التلاعب بالقرارات

التأطير هو احدى انواع الانحياز المعرفي, (والانحياز المعرفي هو انحراف في اتخاذ القرار يؤدي الى تشوية الادراك الحسي او حكم غير دقيق). يعتمد التأطير على تغيير طريقة شرح المشكلة , او تغيير طريقة عرض المشكلة في سبيل الحصول على قرار مناسب.

فن التأطير

التأطبر فن قبل ان يكون علم, التأطير يحتاج الى مهارة في بناء تسلسل الاحداث و ترتيب الخيارات. لجعل المتلقي يختار الخيار المطلوب.

علم التأطير

التأطير قد يكون بسيط وسطحي ومباشر.عندما تسأل ضيفك , هل تريد شاهي او قهوة؟ فإنه لن يطلب منك عصير. لانك “أطرت” اختياره. وعندما تسأل طفلك. هل تريد ان تنام الساعه 8 او تسهر الى الساعه 9. فبكل تأكيد انه سوف يختار السهر الى الساعه 9. مع العلم انك انت من وضع الخيار الصحيح له. فهو بكل تأكيد لن يختار ان ينام مبكراً الساعه 8.

وقد يكون التأطير معقد ومركب و يتم بنائه على سنوات. مثلما يحدث في الاعلام والتسويق. فعندما يتم تسليط الضوء على اخطاء الملسمين و ضعها في سياق الارهاب ومن ثم التغاضي عن اي اخطاء اخرى فإن هذا سوف ينعكس بشكل تلقائي على المتلقي ويجعله يتخذ قراراته بناء على التصور الذي طرحه مقدم الخبر. يقول الصحفي الامريكي دون شابمان “الاخبار هي ما اقرر انا انها اخبار”

بكل بساطة -التأطير هو انتقاء وتسليط الضوء على جوانب معينة من الأحداث للتأثير على الحل للقضايا المطروحة, يرى غوفمان ان عملية التأطير هي عملية بناء محدده للتوقعات. أﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺄﻃﻴﺮ الذي يجعل العقل ﻳﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ، تفرض علينا ﻻ ﺇﺭﺍﺩﻳاً، ﻭ تمنع العقل ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ.

أسلوب التأطير

يوجد اكثر من الية و اسلوب تأطير يتم استخدمها في الغالب :

  • آليات بناء السياقات
  • آلية شخصنة المواقف والأحداث
  • آلية إضفاء الطابع الدرامي على المواقف والأحداث
  • آلية تجزئة المواقف والأحداث
  • تنشيط المواقف والأحداث
  • التجريد من الأنسانية
  • التحويل إلى شرير
  • المسـاواة
  • الاستئصال والتطهير

التأطير الإيجابي

في احيان كثيره, يتم استخدام التأطير الايجابي وذلك لأهداف سامية و جميلة. فبعض الجهات الخيرية تقوم بحملات اعلانية من اجل وضع صورة نمطية معينه للمتبرع , مما يساهم في زيادة التبرعات. وفي احيان كثيرة يمكن للزوج من تأطير خيارات الزوجة لإتخاذ قرارات يريدها هو وتصب في مصلحة العائلة.

مثال على التأطير

يوجد العديد من الامثلة الخاصة بالتأطير , ولكن جميع هذه الامثله تعتمد على دراسات وابحاث , ولن تجد مثل حقيقي (وواقعي) على عمليات التأطير لسبب بسيط. ان من يقوم بعملية التأطير لايرغب في ان يتم اكتشافه. ويرغب في الاستمرار.

ومن اشهر الامثله على التأطبر. عندما عرض على طلاب ان يتم  خساره 10% من ارواح المرضي او حفظ 90% من المرضى , نسبه كبيرة من عينة البحث اختارت ان تحفظ 90% من المرضي , مع ان الاعداد متطابقة في النموذجين.

ولوحظ كذلك ان الزبادى الذي يكتب على العلبه 80% بدون دهون يبيع اكثر من الزبادي الذي يكتب على العلب 20% دهون. مع ان الارقام تتطابق.

عن سالم العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *