فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس
فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس

رواية فردقان لـ يوسف زيدان – لما غلا ثمني، عدمت المشتري

لتو انتهيت من قرأة رواية فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس للكاتب والفيلسوف المصري. بعد الانتهاء من قرأة الرواية تولد لدي تسأل كبير : اين هو الخط الفاصل بين الحقيقة والخيال الروائي في الكتابات الادبية ؟ وهل يجوز للكاتب ان يضيف احداث وشخصيات من وحي خيالة عندما يكتب عن شخصية بقيمة ابن سينا؟

اتفهم ان يقوم كاتب الرواية بتفسير احداث وربط بعضها بالبعض الاخر للوصول الى نسق رؤائي ممتع, مثلما قام زيدان بربط خلع ابن سينا والثورة عليه بكتاباته عن العسكر والجند. ولكن لأفهم كيف يقوم الكاتب بإبتداع 3 شخصيات محورية (روان, مَاهْتَاب، سُندس) والتي ترتبط بعلاقات جنسية و غرامية مؤثرة جداً في الصورة النهائية للبطل من خلال الرواية ؟ وفي نفس الوقت يؤكد بطل الرواية انه لايحب النساء ؟

فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس

تبدأ الرواية من بقلعة “فردقان” وهي القلعه التي سجن فيها ابن سينا وتمتد حتى نهاية فترة السجن. وينتقل فيها الكاتب بين ولادة ابن سينا وحتى اخر حياته عبر دوائر زمنية تنطلق من القلعه وتعود اليه لكي تنطلق مرة اخرى. وتدور الاحداث حول ابن سينا وافكاره ومعتقداته. مع المرور على بعض الشخصيات التي ابدع زيدان في حبكتها و وتبيان تفاصيلها من المزدوج (الشخص الذي يقوم مقام اثنين من الرجال حرفياً ) وبين الزعاق (وصوته الذي تسمعه من خلال صفحات الرواية) وبين روان (التي تشعر بنعومتها وحنانها وعشقها لإبن سينا و ماهتاب ( التي تشعر بحكمتها وعقلها وثقافتها وجمالها الاخاذ) وسندس (المطلقة اللعوب الخارجة عن المألوف).

رواية فردقان لغويا

الرواية زاخرة باللغة والوصف واستخدام المفردات التي تختصر بدون اخلال وتتفرع بدون ابتذال. حيث ابدع زيدان بسرد لغوي ساحر مبهر. تشعر معه انك امام تحفة ادبية رائدة.

الرواية فلسفيا

الرواية غنية وثرية بالافكار الفلسفية و الاراء عن يوم البعث وميولات ابن سينا الفلسفية, التي يبدو انها افكار المؤلف وتلاقت مع افكار بطل الشخصية.

الرواية بإختصار مع انه سرد بقصة تاريخية ولاتتوقع اي احداث او مفاجاءت , الا انه يعتبر امتداد لإبداعات زيدان.

بعض من اقتباسات رواية فردقان

  • “لا يجوز الإحتجاج بالنقل لدحض الحجج العقلية، لأن العقل مقدمٌ بالضرورة على النقل، باعتبار كونه الأعم في النوع الإنساني وكونه مناط التكليف وشرطه الأول”.
  • “الشغف إذا اشتدَّ، صار أشد من العقاقير فعلاً وتأثيرًا”.
  • “هذا شرط الهوى والهيام، فما هَامَ وهَوَي إلا الذي التذَّ حين اكتوى”.
  • “ليس للأزمنة أحوال أو طبائع، وإنما هي أفعال الناس تصبغ بلونها أيامهم”.
  • “والكلاب مهما شرُست أو تذأبت، فهي أوفى من الناس وأنقى سريرة”.
  • “فالعشقُ مكتشفُ البهاء والجمال”.

ويمكن الحصول على مراجعات اكثر و (افضل) عن رواية في موقع قوود رييدز

عن سالم العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *