الرئيسية / مقالات / الأمن السيبراني
امن سيبراني , الأمن السيبراني ويكيبيديا , الأمن السيبراني السعودية , تخصص الأمن السيبراني , الأمن السيبراني توظيف , الأمن السيبراني وظائف , الأمن السيبراني دورات , هيئة الأمن السيبراني السعودية , الأمن السيبراني pdf

الأمن السيبراني

خلال الاشهر القليل الماضية , وردتني الكثير من الاستفسارات عن الأمن السيبراني , ماهو الامن السيبراني ؟ و ماهي افضل الدورات في مجال الامن السيبراني ؟ مالفرق بين الامن السيبراني و أمن المعلومات ؟ ويأتي الاهتمام في تخصص الامن السيبراني بعد إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

مصطلح الأمن السيبراني

يمكن تعريف الأمن السيبراني، بانه أمن الشبكات، والأنظمة المعلوماتية، والبيانات، والمعلومات، والأجهزة المتصلة بالانترنت. وعليه فهو المجال الذي يتعلق بإجراءات، ومقاييس، ومعايير الحماية، المفروض اتخاذها والالتزام بها لمواجهة التهديدات ومنع التعديات، أو للحد من اثارها. وفي تعريف اخر , الامن السيبراني هو “مجموعة من الأدوات التنظيمية والتقنية والإجرائية، والممارسات الهادفة إلى حماية الحواسيب والشبكات وما بداخلها من بيانات من الاختراقات أو التلف أو التغيير أو تعطل الوصول للمعلومات أو الخدمات، ويعد توجها عالميا سواء على مستوى الدول أو حتى المنظمات الحكومية أو الشركات”

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

ماذا يعني كلمة سيبراني او ما معنى سيبرانية

أصل كلمة سيبراني في الاساس مأخوذه من المصلطلح الانجليزي Cyber والتي تعني الإلكترونية او الكتروني في معناها العام. «مصطلح الأمن السيبراني أتى من لفظ السيبر المنقول عن كلمة (Cyber) اللاتينية ومعناها «الفضاء المعلوماتي»، ويعني مصطلح الأمن السيبراني «أمن الفضاء المعلوماتي» من كل جوانبه، وهو عبارة عن تعبير شامل عن العالم الافتراضي الذي يحوي كل ما يتعلق باستخدامات وآليات وتطبيقات وتجهيزات تقنية المعلومات والحاسب الآلي، والترابط فيما بينها من خلال شبكات الحاسب والاتصالات والانترنت».

الأمن السيبراني هو عبارة عن مجموع الوسائل التقنية والتنظيمية والادارية التي يتم استخدامها لمنع الاستخدام الغير مصرح به و سوء الاستغلال واستعادة المعلومات الالكترونية ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها وذلك بهدف ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات وتعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر في الفضاء السيبراني.

ترجمة سيبراني

وحسب تعريف اكسوفرد , الكلمة تعني اي شي متعلق ب/ او صفه ل الالكترونيات و تقنية المعلومات او التقنية الافتراضيه.

اهمية الأمن السيبراني

الامن السيبراني من اهم ان لم يكن اهم التخصصات في القرن الحالي ,حيث يهدف على المحافظة على أمن المجتمع السعودي واستقراره، وتأمين سلامة عمل قطاعات الدولة المختلفة من خلال تحقيق الأمن لها من أي اختراقات قد تحدث.

يقول  البروفيسور سامي الوكيل “أمن الحاسب وتقنية المعلومات يعد مطلبا حيويا للمحافظة على خصوصية وسلامة تصرفات الأفراد والهيئات، ودونه ستنهار الثقة في التعامل مع القطاعات التي تقدم خدماتها بالاعتماد على معالجة البيانات والمعلومات”.

حيث يؤكد إبراهيم آل الشيخ -رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الشرقية- ان “الهجمات السيبرانية أصبحت بمثابة حرب غير معلنة ولا بد من التصدي لها بكل السبل”.

دورات الأمن السيبراني

يتوفر حالياً العديد من دورات الامن السيبراني و الشهادات الاحترافية في مجال الامن الامن السيبراني, وحيث ان هذه الدورات يتم تحديثها بشكل مستمر , لايمكن عرضها في المقال, ولكن يمكنك التواصل معي عبر حسابي في تويتر للحصول على احدث الدورات في مجال الامن السيبراني.

اذا كنت مهتم في الحصول عل وظيفة في مجال الامن السيبراني او كنت موظف في المجال , انصحك بقرأة مقال شروط النجاح الوظيفي و ما الذي يحفزك؟

ويمكن الحصول على عرض كامل عن الموضوع في الرابط

عن als7imy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *