أفضل 5 ممارسات لإدارة الكوارث
أفضل 5 ممارسات لإدارة الكوارث

أفضل 5 ممارسات لإدارة الكوارث

تتطلب الإدارة خلال كارثة بعض المهارات الخاصة والإعداد المسبق. ولكن يجب عليك اولاً, ان تضع مشاعرك جانباً, خلال الازمة لايوجد مكان للمشاعر. وهذا اهم فرق بين الادارة خلال الايام العادية و الروتينية وبين الادارة خلال الازمات.

يجب ان يكون لديك خطة كوارث (محدثة مع تعليمات محددة)

يجب ان يكون لديك خطة كاملة وجاهزة في حال وقوع كارثة. الخطة يجب ان تكون شاملة و محدثة. والاهم ان تكون التعليمات واضحه. مع جدول يوضح المسؤوليات كاملة ( من يقوم بالمهمة , ومتى يقوم بالمهمة, وكيف يقوم بالمهمة)

اختبر خطة الكوارث بشكل دوري.

يجب اختبار خطة الكوارث بشكل دوري, كل شهر او كل 3 اشهر على ابعد تقدير, في تحليلي الشخصي , اكثر من 3 اشهر , يعني ان الخطة قد تصبح قديمة او قد يتم التهاون في تطبيقها.  لذلك كلما كان اختبار خطة الكوارث دورياً , كانت الكارثه اسهل للصيطرة عليها.

تاكد ان العمليات الروتينية تسير بشكل جيد خلال الكارثة

عند تجهيز خطة الكوارث , يجب عليك ان تتأكد من ان العمليات اليومية تسير بشكل “اقرب للطبيعي” في حال وجود كارثه. لذلك يمكن استشاره مدراء الادارات والتأكد من احتاجهم لإستمرارية العمل خلال فترة الكوارث.

تأكد من فريق العمل

يجب ان يكون فريق العمل جاهز , ومطلع بشكل كامل على خطة الطواري. ويجب ان يتم التدرب عليها وتجربتها اكثر من مره خلال العام. لكي يكون فريق العمل قادر على مواجه الكراثه في حال حدوثها.

جهز خطة اتصالات

يجب ان يكون هناك خطة اتصالات واضحه في حال وقوع كارثة. خطة الاتصال يجب ان تكون شاملة و واضحه للجميع.

عن سالم العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *