السيرة الذاتية
السيرة الذاتية

44 نصيحة لكتابة السيرة الذاتية

سوف نستعرض في هذا المقال 44 مهارة من اهم مهارات كتابة السيرة الذاتية, حيث ان كتابة سيرة ذاتية مميزة شئ اساسي في الحصول على وظيفة احلامك , كيف يمكنك التأكد من ان سيرتك الذاتية من افضل السير الذاتية التي سوف يستعرضها مدير الموارد البشرية , والتي سوف تمكنك من الوصول الى مرحلة المقابلة الشخصية.  يوجد الكثير من مهارات كتابة السيرة الذاتية في الكثير من الموقع الالكترونية والتي قد تحتوي النافع والضار من النصائح. لذلك قررت ان اجمع العديد من النصائح التي واجهتنا في هيت للتوظيف و اختصارها لفائدة الجميع

مهارات كتابة السيرة الذاتية – قبل الكتابة

اعرف الهدف من سيرتك الذاتية. يجب ان تعرف ماذا هو هدف سيرتك الذاتية ( ماهي الجهه التي تقدم عليها , ماهي الوظيفة التي تقدم عليها …الخ ) ويجب ان تعرف ان الهدف الرئيسي من السيرة الذاتية هو ايصالك الى المرحلة التالية ( المقابلة الشخصية ) و الهدف من المقابله الشخصية هو توظيفك .. لذلك اكتب سيرة ذاتية مختصرة هدفها ايصالك للمقابلة الشخصية .

اعرف نقاط القوة و المميزات في سيرتك الذاتية – بدل ان تقوم بصنع سيرة ذاتية طويلة و مملة , يجب ان تعرف ماهي نقاط القوة وتقوم بالتركيز عليها , و يجب ان تذكرها بشكل نقاط مترابطه و لا تذكرها بشكل نقاط طويلة .

الاهم يأتي اولاً – هذه النقطه تنطبق على السيرة الذاتيه عموماً. وعلى النقاط في كل قسم على حدة. مثلاً : اذا كنت شخص ذو خبره مميزة , تاتي الخبرات قبل التعليم. اما ان كنت صاحب شهادات اكاديمية مميزة. يجب ان تذكر الشهادات قبل الخبرات.

تجنب السلبية – انتبه , لا تكتب أي معلومات (او تقول معلومات في المقابله الشخصية) قد تبدو سلبية. مثل ذكر بعض مساوئ العمل او المدير السابق

اذكر الانجازات , بدلاً عن المهام – لاتضع قائمة طويله بالمهام المطلوب منك عملها , بل اذكر الانجازات التي قمت بتحقيقها في مجال العمل , فهذا يسهل تسويق سيرتك الذاتية .

لاتضع صورتك الشخصية – نعم , لاتضع صورتك الشخصية. الا اذا كنت متقدم لوظيفه تتطلب الصورة الشخصيه مثل المذيعين او مقدمي الاخبار … الخ , اما في الوظائف الباقيه لا تشع صورتك الشخصية … نعم نعلم انك جميل

لاتكتب عمرك – الكثير من الشباب يكتب العمر في السيرة الذاتية. ولكن قد تقع السيرة الذاتية في يد شخص يرفض توظيفك بسبب عمرك. لذلك لاتكتب العمر , فاحياناً تمر علينا في هيت للتوظيف كلمات مثل (عمره اصغر من الوظيفة ) او ( عمره اكبر من الوظيفة )

سيرة ذاتية واحدة لكل وظيفة – من اكبر الاخطاء التي تمر علينا. ان يكون هناك سيرة ذاتية واحدة يتم تقديمها لجميع الوظائف. صدقني كل وظيفة وكل شركة تحتاج سيرة ذاتية خاصه. تعديل السيرة الذاتية لن يأخذ اكثر من 5 دقائق مع نتائج فعاله.

اعرف مشاكل الجهه التي تقوم بالتقديم عليها – -واكتب النقاط التي تهمهم في بداية السيرة الذاتية , اجعلهم ينتهون للسيرة الذاتية مباشرة .

لست ملزم بذكر جميع خبراتك – اذا كنت تعتقد ان احدى خبراتك لاتناسب الوظيفة التي قمت بالتقديم عليها , او ان هناك سبب لعدم رغبتك في ذكر الخبره , ببساطة لاتذكرها .

اكتب المتوفر لديك – اذا لم يكن لديك خبرات , اكتب التدريب الصيفي او التدريب التعاوني , اذا لم يكن لديك شهادة اكتب الدورات التي حصلت عليها .. المهم اذكر كل مالديك .. ولا تقول ان المعلومه غير مهمه , كل شي مهم .

بدون كذب لو سمحت – صدقني ليس هناك اسوء من ان تكتب معلومه كاذبه في سيرتك الذاتية. سوف يتم اكتشافك ( اغلب مدراء الموارد البشرية يقومون بالتدقيق ) واذا تم اكتشاف (ولو معلومه صغيره) سوف تكون مصداقيتك على المحك

حلل الاعلان او طلب التوظيف – غالباً يكون هناك الكثير من المعلومات في الاعلان عن الوظيفة. وان لم يكن هناك الكثير من المعلومات. حاول ان تبحث عن اعلانات لنفس الشركة. اعرف ثقافتهم و اعرف أي شئ عنهم. وحاول ان تبحث عن اعلانات مقاربه (نفس قطاع العمل , نفس المنصب) … الخ

لا تكتب هواياتك – نعم , اعلم انك فخور بهوايه السباحة وتحقيقك المركز الاول على مستوى الدولة , ولكن شارك هذه المعلومه مع اصدقائك , وليس من خلال سيرتك الذاتية .

حدد مسارك – نعم اجعل سيرتك الذاتية تركز على عمل واحد , نشاهد بعض الموظفين يكتب انه حصل على شهادة في تقنية المعلومات , ويعمل كخدمات عملاء في مجال صحي , غالباً مدير التوظيف سوف يتعقد انك شخص لست متخصص .

ابتعد عن القوالب الجاهزة – الكثير من المواقع او الخدمات تقدم سيرة ذاتية جاهزه , يمكنك الاستفادة منها في معرفه كيفيه تنسيق السيرة الذتية , ولكن ابتعد عن القص واللصق .

ابتعد عن النسيقات الغريبة – خلفية ذات الوان , اطار من الورود , خطوط غريبة , لاتساعدك ابدأ في البحث عن عمل , قد تبدو جميله في عينك , ولكنها قبيحة في اعين الكثير , جعل سيرتك الذاتية رسمية قد الامكان , خلفيه بيضاء , النص باللون الاسود . مع استخدام خوط رسمية و مقرؤة .

لا تستخدم ضمائر الملكية – “انا” – ” بنفسي” غير مقبوله في السيرة الذاتية. استبدها بكلمات فعاله ( قمت بتصميم مستندات التوثيق للمشروع الفلاني) بدل ( انا صممت مستندات المشروع الفلاني)

لاتنسى الاساسيات – اهم شئ في السيرة الذاتية (اسمك ) يجب ان يكون بالخط العريض. خط اكبر من الخط المستخجم في السيرة الذاتية بقليل , تأكد من وضوح معلومات الاتصال. واخيراً تأكد من وجود الاسم ومعلومات الاتصال في كل صفحة .

مهارات كتابة السيرة الذاتية – اثناء الكتابة

تأكد من استخدام الكلمات الصحيحة-الكثير من الشركات تستخدم نظام للموارد البشرية وبعضها يستخدم هيت للتوظيف , ومن خلاله يقوم مدير الموارد البشرية بالبحث , لذلك تأكد من كتابة الكلمات المهمه والتي تتناسب مع سيرتك الذاتية , لكي يستطيع مدير الموارد البشرية او الشخص المختص في الموارد البشرية من ايجاد سيرتك الذاتية بسرعه .

استخدم مسميات فعالة-سواء اعجبك الوضع او لا , يقوم مدراء التوظيف بالحكم على السيرة الثاتية خلال 5-10 ثواني على الاكثر , بسبب كمية السير الذاتية التي يستعرضها . حاول اعطاء انطباع جيد عن المسمى الوظيفي .مثال سئ : محاسب مثال جيد : مسؤال عن حسابات الشركة مع الموردين

استخدم النقاط-لايوجد مدير توظيف لديه الوقت او الصبر الكافي لقراءه سيرتك الذاتية , استخدم النقاط واجعلها قصيرة مفهومه و فعاله .

ماهو مخططك-استعراض هدفك او مخططك سوف يساعد مدير التوظيف او مدير الموارد البشرية من معرفه شخصيتك , الكثير من الاشخاص يضعها في قسم “الهدف الوظيفي” ويمكن ان لاتخصص قسم خاص لها , بل تشير لها من خلال النقاط في سيرتك الذاتية , ويجب ان تكون واضحه وغير مبهمه او عامه .

اذكر كيف تكون مفيد للوظيفة – عندما تذكر مهاراتك , لاتذكرها نقاط مجردة , اكتب تفاصيل كيف تكون هذه المهارة مفيدة للعمل او للوظيفة .

استخدم الارقام – الارقام عموماً سهله للقرأه جاذبة للنظر. لذلك بدل ان تكتب انك مدير مبيعات ناجح. اكتب (قمت برفع المبيعات بمقدار 60% )

لاتكتب معلومات غير متعلقه بالعمل – دينك , مذهبك , معلومات حول توجهك السياسي , هواياتك … الخ معلومات غير مهمه وليست مطلوب للعمل , لذلك هي غير مطلوبه في السيرة الذاتية .

استخدام الافعال الواضحة – الكثير من الموظفين يكتب بعض الافعال بصيغة غير مقرؤة. لذلك يجب عليك الانتباه للافعال التي تكتبها , وخصوصاً في قائمة الانجازات ( انجزت , حققت … الخ ) افضل من الافعال الغريبة وغير المفهومه.

اذكر الشخص الذي عملت معه – اذا كنت تعمل تحت المدير التنفيذي , اكتب في السيرة الذاتية انك عملت تحت ادارة المدير التنفيذي مباشرة , اذا كنت تعمل مع اكثر من مدير , اكتب مناصبهم .

قلل من استخدام المصطلحات “الفنية” – سيرتك الذاتية غالباً سوف تكون في يد موظف موارد بشرية , لذلك حاول قدر الامكان ان تكون اللغة المتخدمه سهله وبشيطة حتى لغير الفنيين , وخصوصاً في مجال تقنية المعلومات .

مهارات كتابة السيرة الذاتية – بعد الكتابة

راجع السيرة الذاتية مرتين او اكثر – من الصعب ملاحظة اهمية مراجعه السيرة الذاتية من اول مره , راجعها مره اخرى , و اخرى , راجعها اليوم , و غداً , فخطأ واحد قد يعصف بسيرتك الذاتية في سله المهملات .

انتبه لنوع الخط و حجمة – يجب ان يكون وسط بين الكبير والصغير (الاغلبيه يفضلون مقاس : 12 ). ولا تستخدم خطوط غريبة , استخدم خطوط رسمية قدر الامكان ,

تجنب المصطلحات عديمة المعنى – الكثيرون يكتبون “جاهز للمقابلة” او “المراجع متوفرة عند الطلب”. اذا قمت بارسال السيرة الذاتية فإنك بالتأكيد جاهز للمقابله وسوف تقدم المراجع اذا طلب منك. لاتكتب كلمات ليس لها معنى , او مضحكة

التسويق – تذكر ان الهدف من السيرة الذاتية تسويق نفسك. لذلك, كل مهارات التسويق مطلوبه. تنسيق السيرة الذاتية , تنسيق الفقرات , التصميم … الخ .

استخدم الالقاب – سواء سيرتك الذاتية بالعربي او بالانجليزي استخدم الالقاب , اما ان كانت سيرك بالعربي , مثل عزيزي , عزيزتي . سعادة … الخ

اعرف الراتب – يجب ان تعرف الراتب للوظيفة المتقدم عليها. وتجعل السيرة الذاتية تتناسق مع حجم الراتب. فمن غير المعقول ان تكتب مهام مدير “قسم” والراتب المعروض لوظيفة “موظف عادي”

اجعل احد آخر يراجع سيرتك الذاتية – كما هو معلوم فإنك لاتستطيع اكتشاف اخطائك الاملائية لذلك اجعل احد اخر يراجع سيرتك. فهو سوف يكتشف الاخطاء الاملائية او التكرار او المعلومات غير المتعلقة بالسيرة الذاتية

صفحة او صفحتين على الاكثر – تمر علينا سيرة ذاتيه من 5 او 6 صفحات , مكانها سله المهملات (عذرا) لن يقوم أي شخص بقرأتها , السيرة الذاتية هي بوابة للمقابله الشخصيه , وليست عرض لكل معلومات حياتك ..

استخدم طابعه جيدة – اذا كنت تنوي طباعه السيرة الذاتية. استخدم طباعه ممتازة مع حبر كامل. حتى لو تحتاج ان تقوم بطباعتها خارج بيتك. ولكن لاتقدم سيرة ذاتية طباعته غير جيدة .

حدث سيرتك الذاتية بإستمرار – شخصياً افضل ان يتم تحديث السيرة الذاتية كل شهر , اكثت المهارات التي تعلمتها , اكتب الدورات التي حصلت عليها , ان لم تفعل سوف ينسى بعض المعلومات المهمه .. وانت الخاسر الوحيد .

ابتعد عن حشو الكلام – يجب ان تكون سيرتك الذاتية واضحة. المسافات بين النقاط والفقرات مناسبه. السيرة الذاتية المحشوه بالكلام لن يقوم احد بقرائتها. فهي متعبه للعين , مشتته للانتباه .

اذكر جميع المناصب – اذا كنت عملت في شركة لمدة طويله واختلفت المناصب خلال هذه المدة اذكر جميع المتاصب , ولا تذكر اخر منصب فقط .

اجعل سيرتك الذاتية قالبه للارسال عبر الايميل – الكثير من الشركات تحجب المرفقات. لذلك, يجب ان يكون لديك سيرة ذاتية بشكل نص ( خالي من تنسيقات الوورد) يمكن ارسالها عبر البريد الالكتروني.

احذف الخبرات القديمة – اذا كانت خبرتك تتعدى 20 -15 سنة , ليس هناك داعي في ان تذكر بأنك بدأت كبائع في محل عطورات , غالباً اخر 15 سنة من الخبرات تكفي .

اخيراً , حاول الحصول على مساعدة من المحترفين – اذا احسست ان سيرتك الذاتية غير مناسبه , يمكن طلب المشاعده من المحترفين , يوجد الكثير من الخدمات لتصميم وتطوير السير الذاتية , شخصياً سوف اساعدك في بناء سيرتك الذاتية من خلال حسابي في تويتر  او حتى يمكنك الاتصال بقسم تطوير السير الذاتية في هيت لحلول التوظيف

الان وبعد ان انتهيت من معرفه مهارات كتابة السيرة الذاتية الاساسية يجب عليك معرفة الامور التي يجب ان تتجنبها

عن سالم العنزي

كاتب رأي في صحيفة مكة. مهتم في تطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان و المنتج و التسويق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *