الرئيسية / ادارة / 3 عناصر في كل خطة عمل ناجحه
خطة عمل
خطة عمل

3 عناصر في كل خطة عمل ناجحه

الان و قد اصح لديك منتج او خدمة “مميزة” , كيف تستطيع تحويله الى شركة ؟؟ ماهي المصاعب والعقابات التي سوف تواجهك ؟ غالياً طريقك لن يكون سهل ممهد بالورود !! اول سؤال يجب ان يخطر على بالك … هل قمت باعداد خطة عمل للمشروع !!؟؟ ولا تعتقد ان خطة العمل هي مستندات او دراسة جدوى تقوم بشرائها من الانترنت مقابل 500 ريال .. ؟؟ خطة العمل يجب ان تكون لك و منك .. (لك) اي انها صممت لك … (منك ) اي انها صممت من متطلباتك انت ..

وهنا لائحة من المبادئ التوجيهية التي من شأنها أن تساعدك على صياغة خطة الأعمال المناسبة لمؤسستك او شركتك.
مع الأخذ في الاعتبار: الشركات جميعها مميزة, فريدة من نوعها, ولها تحدياتها الخاصة بها.

اجعلها مختصرة

يعتقد الكثيرين ان خطة العمل الطويلة و “الكبيرة” طريق النجاح . وبعضهم يستعرض مهاراته اللغوية في خطة العمل , صدقاُ .. لن يقرأها احد … هل تعتقد ان المستثمر او الشريك على استعداد لقراءاة 50 صفحة من الكلام المنمق .. والجمل المصفوفة .خطة العمل المميزة لايجب ان تحتوي على جميع ماتريد من الشركة .. يجب ان تكون واضح ومختصر جداً …

تقول باربرا شينك :

People think that a business plan needs to be a multi-page document that’s poetic in nature, and that’s not the case

الناس يعتقدون أن خطة العمل يجب أن تكون وثيقة متعددة الصفحات .هذا شعر وليس خطة عمل

What you need to have is a piece of paper that details the main things that will keep your business on course

انت تحتاج ورقة واحدة تذكر فيها بالتفصيل اهم الاشياء التي سوف تبقي عملك على الطريق الصحيح

خطة عمل شاملة

مختصره لاتعني قليله , خطة العمل المميزة يجب ان تشمل على جميع الخطوط العريضة للشركة , وذكر جميع التفاصيل المهمه , من ادارة الموارد البشرية الى ادارة العلامة التجارية , التسويق والمبيعات , جميع الامور المهمه يجب ان لاتغفلها ..

باربرا شينك قالت في كتابها , ان المطلوب منك ذكره في خطة العمل يشمل :

  • وصف الأعمال التجارية التي سوف تمارسها.
  • وصف المنتج أو الخدمة.
  • وصف البيئة التنافسية للمنتج.
  • وصف كيف سوف تكسب المال من خلال النموذج التجاري (business model).
  • وصف كيفية التسويق.
  • وصف كيفية إنتاج المنتج.
  • وصف فريق العمل، سواء كنت لوحدك أو فريق صغير.
  • وصف التوقعات المالية، بما في ذلك حجم الاموال التي تحتاج إليها ومقدار المال الذي سوف تستفيد منه. قد تبدوا بعض هذه المهام منطقية بل ومن البديهيات . ولكن باربرا تقول انه تندهش من عدد خطط الاعمال التي تواجهها والتي تفتقد احد او بعض من النقاط اعلاه .

التميز

لايوجد شركتين متطابقتين .لذلك لايوجد خطة عمل تشبه الاخرى , ومع ذلك يمكنك الاقباس من خطة عمل ناجحه , ولكن اسواء ماقد يحدث , هو شراء خطة عمل جاهزه , فهي اسهل طريق للفشل .

“خطة العمل يجب ان تعكس طريق الشركة” ويجب ان تذكر كل التفاصيل المهمه في خطة نجاح الشركة , ومن المهم ايضا ان تعرف من هو\هي الجهه التي سوف تقدم لهم خطة عمل , يجب ان تكون خطه العمل مناسبه للجمهور الذي سوف تقدمها له . عندما تكتب خطة العمل داخليه “للموظفين” يجب عليك ان تذكر تفاصيل العمل الداخليه (التوظيف , الموردين …الخ ) ولكن عندما تكتب خطة عمل خارجية , يجب ان تجعلها مميزه وتذكر مميزات وحسنات الفرصه التجارية التي بين يديك لكي “تزينها” في اعين المستثمرين …

عن als7imy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *