فوائد الإجازة : 10 فوائد للموظف والشركة
فوائد الإجازة : 10 فوائد للموظف والشركة

فوائد الإجازة : 10 فوائد للموظف والشركة

فوائد الإجازة لاتقتصر على الانسان بنفسه فقط, بل وتمتد لتؤثر بشكل إيجابي على صحته و كذلك عائلته و مكان عمله. ولذلك تأتي أهمية الاجازة الطويلة او القصيرة بشكل إستثنائي لكل من يعاني من ضغوط في عمله او في مهامه اليومية. وتعتمد الكثير من الجهات على إعطاء الموظف إجازة مدفوعه للحصول على الفائدة المثالية من الموظف.

تقليل التوتر من فوائد الإجازة

أظهرت الدراسات أن أخذ عطلة يساعد في الحفاظ على صحة جيدة ويمنع الإرهاق.

يزيد من الإبداع

إن أخذ إجازة يعزز الإبداع – تغيير الوتيرة يتيح للناس رؤية عالمهم اليومي بشكل مختلف. يختبر تفكيرًا أكثر وضوحًا و يتصرفون بشكل إبداعي بعد الابتعاد عن بيئة عملهم لفترة طويلة

يعزز الاستقرار العاطفي

الكثير من الوقت في المكتب (سواء كنت تعمل لساعات طويلة أو ترفض أخذ عطلة) يمكن أن يجعلك تشعر بالإحباط. ومع ذلك ، فإن الابتعاد عن كل ذلك يمكن أن يجنب احتمالية حدوث نوبات غضب غير لائقة أو ندم بسبب موقف مع زميل

ارتفاع الثقة من فوائد الإجازة

لاحظ العديد من الباحثين أن الناس يعودون من عطلة بشعور متجدد بالذات. يتم تحديثهم ، ويميلون إلى التعامل مع المشاريع بقوة أكبر ، ويختارون معالجتها بحماسة بدلاً من الاكتفاء بالحلول السهلة.

يحسن ذكائك

يحتاج جسم الإنسان إلى فترة نقاهة ؛ عندما يتجاهل الناس الدورة الطبيعية من اليقظة والإرهاق (والتي تأتي في فترات 90 دقيقة) ، فإنهم يرفضون حاجة الجسم إلى إعادة التشغيل. الاستراحات الصغيرة جيدة ، لكن فترات الإجازة الأطول تسمح لك بإعادة الشحن بالكامل ، مما يحسن اليقظة العقلية.

يحسن الحالة المزاجية المنخفضة

أخذ استراحة من البيئات عالية الضغط يحارب التوتر. تغيير عقلك بأخذ عطلة يمكن أن يحول المزاج العصبي أو المكتئب أو المليء بالقلق إلى المزاج الأكثر هدوءًا واسترخاء.

يحارب نزلات البرد والالتهابات

قد يصعب تصديقها ، فإن الابتعاد عن الضغوطات والاجهاد يساعد في الحفاظ على صحة جسمك. لقد ثبت أن الإجهاد المستمر أو المزمن يمكن أن يضر بشكل خطير بوظائف الجسم. حتى المادة الجينية في الخلايا يمكن أن تتعطل تحت ضغط شديد.

يقوي العلاقات

يسمح لك الوقت الذي تقضيه مع عائلتك أو أفراد أسرتك أثناء الإجازات بالتواصل مع هؤلاء الأشخاص بطرق تتجاوز المعتاد. اكتشف الخبراء أن قضاء الوقت نع العائلة في العطلة يبني الروابط الشخصية ويزيد من الترابط الأسري.

توفير أموال شركتك

في حين أنه قد يبدو غريباً أن الوقت الذي تقضيه بعيدًا عن المكتب يمكن أن يساعد في تحقيق أرباح شركتك ، إلا أن هناك بعض الحقيقة في هذا الادعاء. لقد وجد أن الموظفين المرهقين قد ينتهي بهم الأمر إلى أن يكونوا عاطلين عن العمل لفترات طويلة من الوقت بينما يميلون إلى مشاكل الصحة البدنية والعقلية التي نشأت عن الكثير من الوقت في العمل. لذا ابتعد!

قد تكون مصدر إلهام لك بطرق جديدة

قد يكون استكشاف منطقة جديدة هو ما تحتاجه للابتعاد عن هوايتك المعتادة واكتشاف شيء مختلف. أنت لا تعرف أبدًا من أين سيأتي الإلهام ، ولكن بالتأكيد لن يتم العثور عليه أثناء مشاركتك في نفس البيئة ورؤية الوجوه نفسها لسنوات بدون عطلة.

اخيراً, مع ان الإجازة مفيدة جداً للموظف , الا انها كذلك مفيدة للمجتمع و الحكومات. يمكنك الاطلاع على مقالي في صحيفة مكة إجازة أطول للموظفين.. وإنتاجية أعلى للجميع وكذلك يمكنك قرأة المزيد من مقالات سالم العنزي في صحيفة مكة

عن سالم العنزي

كاتب رأي في صحيفة مكة. مهتم في تطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان و المنتج و التسويق

شاهد أيضاً

10 نصائح للموظف الجديد

10 نصائح لكسر حاجز الخوف لموظف جديد في تقنية المعلومات

مع قليل من الجهد والتخطيط , سوف تساعد موظفك الجديد لكي يتخطى اصعب ايامه ويكسر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *