السيرة الذاتية
السيرة الذاتية

10 كلمات لاتكتبها في سيرتك الذاتية

كيف تكتب سيرت الذاتية , او كيف لا تكتب سيرتك الذاتية , في الحقيقه ان معرفه كيف لاتكتب سيرتك الذاتية هو اسهل وا فضل الطرق لكي تكتب سيرة ذاتية احترافية , اليوم سوف اكتب عن عشر كلمات لاتكتبها في سيرتك الذاتية, لانها مؤشرات عدم احترافية وتقلل فرصك في الحصول على عمل . جائتني فكره هذا المقال بعد ان كتبت موضوع افضل نموذج للسيرة الذاتية وقام بعض الشباب بارسال نماذج لسيرتهم الشخصيه لكي اقوم بتدقيقها.

  • موظف مجتهد (Hard worker) , صدقني جميع الاشخاص يكتبون هذه الجملة او الكلمة , اصبحت بلا معنى , ولذلك يجب عليك ان تذكر في السيرة الذاتية كيف انك موظف مجتهد بدون ذكر الكلمة , اذكر انجازاتك , وضح اهدافك , اشرح خططك ولكن لاتكتب هذه الكلمة.
  • مبادر (Self-starter) , المدارء غالباً يبحثون عن موظف يعمل بدون (او بالحد الادنى) من الاشراف , المدير لايريد ان يتدخل في عملك اليومي ويعرف كل صغيره وكبيرة من مهامك اليومية , ولكن كلمة مبادر , او استطيع العمل منفرداً لن تقنع احد بدون دلائل وقرائن من خلال السيرة الذاتية.
  • العمل ضمن فريق (Team player) , الكل يجب ان يعمل ضمن فريق وعدم وجود هذه الميزه يعتبر عيب كبير في الموظف (اي ان وجودها ليست ميزة) . بالاضافة الى انه يجب عليك ان تحدد كيف تتعامل مع الفريق ( كموظف , كزميل او كمدير ) كيف تتعامل مع الزملاء في المشاريع المتعددة , هل تتعامل بودية (ذات طابع شخصي) ام تتخذ الاجراءات الرسمية دائماً , كن محدد في كيفية تعاملك مع الفريق.
  • مؤهلات عليا (Highly qualified) ,اذا كان الامر يتعلق بالمؤهلات , اعرضها ولا تتكلم عنها . لاتذكر انك تحمل مؤهلاً عالياً بل اشرح كيف يكون مؤهلك سبب في تطوير العمل. اذكر انجازات مع ارقام قمت بتحقيقها , ولا تكتب انك مؤهل جداً .
  • ديناميكي (Dynamic) , فعلياً كلمة ليس لها معنى. وانا شخصياً عندما اقوم بمقابله لموظف جديد ويذكر هذه الكلمة لا اجد اي شخص يستطيع ان يشرحها , اذا كنت تعتقد ان معناها انك مبتكر و تفكر خارج الصندوق , اذا اذكر مشاريع او نجاحات او افكار قمت بابتكارها.
  • حل المشاكل (Problem solver) , صدقني لان تجد شخص يكتب انه خالق للمشاكل. اذا كنت تعتقد انك تستطيع ابتكار حلول لمشاكل , اذكر ادله ملموسة اذكر مشاكل واقعيه وكيف قمت بحلها.
  • موثوق به (Reliable) , مثل العمل ضمن فريق اي موظف في اي مكان يجب ان يكون موثوق به , لاتضيع مساحه في السيرة الذاتية لتكرار كلمات مبتذله , ان تأتي في الصبحا على الوقت وتخرج في المساء على الوقت ليس ميزة اضافية لك. بل هو واجب عليك .
  • على دراية بـ (Familiar with) ,غالباُ الموظف الجديد يستخدم هذه الكلمة لانها فضفاضة ولا تدل على معنى (مثلاً : على دراية ببرامج الاوفيس) تجد ان الكلمة غير محددة فمن استخدم البرنامج مرة واحدة يستطيع القول انه على دراية. هذه الكلمة لاتحدد مستوى خبرتك في مجال معين.
  • مرن (Flexible) ,التغيير هو الثابت الوحيد في هذا الزمن , الشركات غالياً تبحث عن الشخص الذيي يقبل التغيير ولكن يجب عليك ان تذكر احداث و مواقف , ولا تكتب كلمات فقط .
  • مهارات التواصل (People person) , غالياً هذه اهم صفة في الموظف وتختلف من شخص لاخر , ولكن كتباتها على هذا النحو لايعطيك اي ميزة يجب ان تذكر دليل حسي وملموس على هذه الصفه , كيف تتعامل مع العملاء , زملاءك في العمل … الخ . او كيف قمت بتوفيق اراء عملاءك وشركات توريد …

ختاماً يجب ان اذكر انه لايوجد مشكلة في مهارات الكلمات اعلاه , المشكلة في ذكر كلمات بدون دليل المشكلة في ذكر كلمات بدون تفاصيل , كلمات اصبح الجميع يكتبها

عن سالم العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *