10 نصائح للموظف الجديد
10 نصائح للموظف الجديد

10 نصائح لكسر حاجز الخوف لموظف جديد في تقنية المعلومات

مع قليل من الجهد والتخطيط , سوف تساعد موظفك الجديد لكي يتخطى اصعب ايامه ويكسر حاجز الخوف والاحباط. البدأ في وظيفه جديده (وخصوصا) لحديثي التخرج يشكل معاناه . وتزيد هذه المعاناه مع وجود الموظف الجديد في قسم (تحت ضغط عالي) مثل قسم تقنية المعلومات, سوف اقوم بكتابه عر خطوات سوف تساعدك باذن الله في مساعدة موظفك الجديد في تخطي اصعب ايامه.


1: اكتشف ما يعرفونه

شخصيا افضل ان اختبر الموظف الجديد في اول يوم , اختبار شامل ومكثف , (الكثير كانوا يقولون لي ان هذا نوع من انواع العقاب وليس الترحيب بموظف جديد) . ولكن بعد الاختبار تستطيع تحديد ماذا يعرف موظفك , وهذا سوف يساعد في التعامل معه . ومن خلال هذا الاختبار تستطيع ان تحدد هل يحتجا هذا الموظف لبرنامج تدريبي عاجل او مجرد دورات خفيفه.

2: عدم اعطائهم صلاحيات كامله على الشبكة

قال لي احد الزملاء ان افضل طريقه لجعل الموظف الجديد يعمل بجهد من اول يوم , هي باعطائه كامل الصلاحيات على الشبكة , وجعله ينهمك في العمل , في الحقيقه هذا من اكبر الاخطأ فالموظف الجديد (يبقى موظف جديد) . شخصيا ارى ان تجعله يتشارك المكت مع احد الزملاء القدماء لكي يعطيه من الخبره و كذلك لكسرملل وروتين اليوم الاول من العمل.

3: اشرح له طريقه التسمية الخاصه بالشركة

اشرح للموظف الجديد كيفيه اعطأ الاسماء لحاسابات الموظفين , البريد الالكتروني , السيرفرات , الاجهزه , فهذا الطريقه سوف تعطيه تصور شامل عن الشبكة الخاصه بك.

 4: قد له نسخه من مخططات الشبكة

قدم له نسخه مطبوعه من جميع مستندات الشبكة لديك , وقل له اقراءها في يوم او يومين (ان تحدد على حسب الحجم) وفي حاله وجود اي استفسار لاتترد بالسؤال , واخبره انك سوف تقوم باختباره في هذا المستندات . ( قد لن تختبره ) ولكن لجعله يركز اكثر.

5: اجعله يقوم بجوله في الشركة

انا دائما انصح جميع المدراء وليس مديري قسم تقنية المعلومات فقط باعطاء الموظف جوله شامله في منشاءات الشركة التي سوف يعمل بها . ومن الافضل ان يمر على اغلب (ان لم يكن لك) الموظفين .فهذه الطريقه تكسر جميع الحواجز وخصوصا انه سوف يجتاج في يوم من الايام لهولاء الموظفين.

6: حاول أن يشعر بأنه موضع ترحيب

كل من عمل في مجال تقنية المعلومات يعلم انه مجال متعب ومرهق لابعد الحدود , لذلك قد يبدوا للزائر الجديد ان جميع الموظفين في هذا القسم  مملين وقد يظن ايضا انه غير مرغوب فيه , لذلك من الافضل استغلال اوقات الغداء , العطل الاسبوعيه لكسر حده العمل في قسم تقنية المعلومات.

7: اشرح للموظف الجديد اجراءات العمل.

في الحقيقه الكثير من الموظفين (القدماء) في الادارات الاخرى , يستغل وجود موظف جديد ويقوم بطلب بعض الاجراءات الغير ممكنه.  لذلك يجب ان تشرح للموظف الجديد سيساه الشركة وكيفيه الرد على طلبات الموظفين

8: حذر موظفك من “الاشرار”

في كل شركة يوجد موظف (او اثنين او ثلاثه ….) شرير ويتصيد الاخطاء على الاخرين , شخصيا : ارى انه يجب ان تحذر موظفك الجديد من هولاء. بكل تأكيد يجب ان تون حذر في كيفيه الكلام عن الموظفين الاخرين . لكي لايفهم الموظف الجديد كلامك بشكل عكسي.

9: ابقهم على اطلاع

مجال تقنية المعلومات من المجالات المتغيره والمتطورة سريعا , فالجديد اليوم قديم غدا , لذلك من الافضل ان يكون هناك اجتماع (غير رسمي) او لنسميه جلسه لمناقشه جديد التقنية.

10 : تأكد ان اول اسبوعين للموظفي الجديد سوف تكون متعبه

مهما عملت وتعبت , وقمت بترتيب افكارك واوراقك , مهما خططت وحللت , تأكد ان اول اسبوعين سوف تكون متعبه ومرهقه للموظف الجديد.

عن سالم العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *