10 اسباب لعدم حجب مواقع التواصل الاجتماعي في العمل
10 اسباب لعدم حجب مواقع التواصل الاجتماعي في العمل

10 اسباب لعدم حجب مواقع التواصل الاجتماعي في العمل

في الحقيقه  تقوم الكثير من الشركات والجهات الحكومية  (هنا في السعودية ) بحجب العديد من مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية خلال ساعات العمل. من خلال شبكة الانترنت المتاحة للموظفين. في هذه التدوينة لن اتحدث عن الشركات او الجهات الحكومية التي “تغلق” الانترنت كلياً … فهناك (الشق اكبر من الرقعه) … سوف اقوم بذكر 10 اسباب اعتقد جازماً انه من اهم الاسباب التي تجعل اتاحة الوصول الى الشبكات الاجتماعية خلال ساعات العمل , شي مطلوب جداً للعمل .

اهم الاسباب التي ارى انها مقنعه للسماح لموظفينك باستخدام الشبكات الاجتماعيه هي كالتالي :

  1. الدافع المعنوي : الدافع المعنوي للموظف مهم جداً , عند احساس الموظف بالظلم او القهر لن تحصل منه على اي شي , سواء كان موجود في المكتب 12 ساعه او 8 ساعات , ان لم يكن يحس انه مرتاح ويرغب في اداء عمله , لن يعمل , عند السماح لموظفينك باستخدام الشبكات الاجتماعيه , سوف يكون لديهم احساس داخلي بالرضا عن مكان العمل , وبالتالي الرغبه في الانتاجية , بعكس المنع .

  1. السمعه : الاسم مهم , ومن خلال الانفتاح الحاصل في العالم حالياً , يمكن ان تتظر سمعتك بطريقه لاتتوقعها , بسبب موظف غاضب او ساخط على بيئة العمل , الموظف الساخط قد يدمر سمعة الشركة , لذلك اعطه القليل (حق الوصول الى الشبكات الاجتماعيه) و حافظ على سمعه الشركة .
  2. التواصل : التواصل هو مفتا النجاح لأي عمل , ومن اهم طرق التواصل في يومنا هذا الشبكات الاجتماعية.  وعندما تتيح لموظفيك حق الوصول الى شبكات التواصل الاجتماعي فهم سوف يكونون على تواصل مع العالم ,  و على تواصل مع عملاءك الحاليين , بل وقد يكون على تواصل مع عملاء مستهدفين لم تستطع الوصول لهم .
  3. اعلان : هل نستطيع القول انه اعلان”مجاني” , نعم انه اعلان مجاني . الشركات تدفع الكثير للوصول الى العملاء والمستهلكين , مع شبكات التواصل تستطيع الوصول الى عملاءك مجاناً , موظفينك سوف يقومون بالتسويق مجاناً , وخلال 24 ساعه , دون الارتباط بساعات العمل .
  4. التعاون : احياناً تحتاج لمعلومه , او خبر , فكرة , ولم تستطع الحصول عليها , كل ماعليك هو طلب المساعده من متابعينك من خلال تويتر , او الاصدقاء في الفيس بوك . (مع الحفاظ على سرية بينات العمل) ولكن لاتتخيل مقدار المساعده التي يمكنك الصول عليها من خلال المواقع الاجتماعيه “الجميع متعاون ” .
  5. التواصل مع المجتمع : في حاله رغبت في معرفه رأي المجتمع في منتج ما , او خدمه معينه , الحل بين يديك , اجعل موظفينك يساعدونك في استطلاع رأي متابعينهم و اصدقائهم , سوف تحصل على رد واجابات سريعه , وصادقه .
  6.  شفافية : العالم يريد الشفافية, سواء على مستوى الشركات او حتى الحكومات . العالم لايريد الشركات المنغلقه على نفسها . عندما تكون الشفافيه في اعلى مستوياتها فان الناس يثقون بالشركة و يتعاملون معها , بعس الشركات التي تختباً خل جدران المكاتب , ولا نرى منها الا اللوحة الخارجية .
  7. علاقات عامه : منع موظفينك من الوصول الى الشبكات الاجتماعية , قد يسبب مشاكل في العلاقات مع الموظفين (او موظف واحد) والذي بدوره قد يقوم باعمال “غبيه” تسبب مشاكل في العلاقات العامه للشركة , وكذلك فتح المجال للموظفين قد يكون من افضل الطرق لادارات علاقات عامه مميزة .
  8. الترابط : من خلال السماح لموظفينك بالوصول الى الشبكات الاجتماعيه , فانك فعلياُ سمحت لهم بالارتباط بالعالم الخارجي. سوف تعرف كل شي عن منافسيك ,سوف تعرف نقاط القوه , نقاط الضعف , سوف تكون مترابط مع الشركات المنافسه , سوف تكون مترابط مع العملاء , مع موظفينك … مع الصحافه .. مع الجميع .
  9. خدمة عملاء : من اهم مميزات الشبكات الاجتماعيه , انها تربط موظفينك مع العملاء مباشرة , سوف يكون الموظف مع العميل 24 ساعه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي , سوف يتولد لدى العميل احساس بانه مميز .

اخيراً …  نصيحة لكل مدير تقنية معلومات , او مدير امن معلومات . جرب … اسمح لموظفينك بالدخول الى شبكات التواصل الاجتماعي ..لاتفترض الاسواء دائماً .. سوف تربح الكثير …

عن سالم العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *