الرئيسية / التوظيف و السيرة الذاتية / 10 اخطاء في المقابلة الشخصية
اخطاء في المقابلة الشخصية
اخطاء في المقابلة الشخصية

10 اخطاء في المقابلة الشخصية

اخطاء المقابلة الشخصية الهامه التي يجب عليك تجبنها. ماذا يجب ان تعمل قبل وخلال المقابل الشخصية , وماهي اخطاء المقابلة الشخصية , هناك الكثير من الشباب لايستعد للمقابلة الشخصية وعدم الاستعداد يسبب الكثير من المواقف التي قد تتسبب في استباعده من المقابلة الشخصية.

  1. عدم الاستعداد : من اشهر اخطاء المقابلة الشخصية , عندما يسألك الشخص الذي يقابلك : ماذا تعرف عن الشركة ؟؟ ولاتستطيع الاجابة , صدقني ان امكانية قبولك سوف تكون ضعيفة جداً ان لم تكن معدومة , لذلك يجب عليك قبل المقابلة الشخصية ان تقوم بالقرأة عن الشركة تاريخها و نشاطاتها , انجازاتها , يجب ان تعرف الكثير عن الشركة , حتى انه من خلال المقابله تستطيع ان تستعرض “بدون مبالغة” هذه المعلومات .
  2. اللبس غير المناسب : من اهم اخطاء المقابلة الشخصية والتي تعطي انطباع اولي –قد يكون قاتل- هو نوعية لبسك , عندما تأتي للمقابله بدون اهتمام باللبس (بدون شماغ – ثوب غير مكوي ) انت تعطي انطباع سيء عن نفسك وعن اهتمامك ببئية العمل, والخطاء الثاني ولكنه اقل ضررا هو ان تأتي كانك في زواج ( عطر فواح جداً) فهو غير مناسب –في الغالب- لبئية العمل , طبعاً تختلف نوعيه اللبس حسب نوعية العمل الذي تتقدم له , فموظف الاستقبال وخدمة العملاء يجب ان يكون في احلى هندام , بينما موظف عمليات الحاسب يجب ان يكون في زي مناسب فقط بدون مبالغة
  3. ضعف مهارات الاتصال : الاستماع , طريقة الكلام , طريقة الرد على الاسئلة , هي من اهم العوامل التي تساعد في توظيفك –او استبعادك لاسمح الله- . المشكلة في مهارات الاتصال انه تحتاج الكثير من الوقت لإتقانها لذلك نصيحتي لك التحق في دورات مهارات الاتصال متى ما استطعت.
  4. الرد على المكالمة الهاتفية خلال المقابلة : ليس هناك اسوء من تقوم بالرد على مكالمة هاتفيه في منتصف المقابلة . قبل البدأ في المقابله الشخصية اغلق جوالك – بعض اصحاب العمل لايحب حتى سماع صوت جوالك يرن- . خلال المقابله تفرغ للمقابله فقط , مهما كانت اهمية الاتصال .
  5. كثرة الكلام : لاشيء يزعج صحاب العمل من شخص ثرثار , حاول ان تجيب على قدر السؤال (لاإفراط ولاتفريط) الشخص
    أخطاء يجب تجنبها في مقابلات العمل
    أخطاء يجب تجنبها في مقابلات العمل

    الذي يقابلك لايريد معرفه قصة حياتك . اخبره المهم فقط ولا تكثر من الكلام فقد قالت العرب –من كثر كلامه كثر خطئة

  6. عدم الكلام كفاية : عكس النفطة السابقة البعض بختصر اختصاراً مخلاُ في المقابلة , فلا يعطي معلومات كافية عند السؤال , وغالباً هذا دليل على عدم الثقة , او عدم معرفه المعلومة وفي الحالتي قد يتم استبعادك بسبب هذا الخلل غير المقصود
  7. تضارب المعلومات : حتى وقد قدمت سيرتك الذاتية , فقط يطلب منك تعبئة طلب عمل , حاول ان تكتب العلومات بدقة ولا تجعل هناك اختلاف بين السيرة الذاتية و طلب العمل او بين السيرة الذاتية و كلامك في المقابله الشخصية .
  8. الاجابات غير الصحيحة : اولاً استمع للسؤال جيدأ ثم اصمت لفترة واستجمع افكارك , لا تتسرع في الرد , فلا شيء يقضي على المقابلة الشخصية مثل الاجابة الخاطئة . حاول ان تركز في السؤال وماهو مطلوب من السؤال فبعض الاجابات وان كانت تبدو صحيحه في لاتجيب على السؤال المطروح.
  9. الكلام السيء عن الوظيفة السابقة : انا وانت علم ان مديرك السابق غبي , مغرور , جاهل في مجال العمل , ولكن صدقني ليس هذا المجال لذكرها , مالذي يمنعك من ذكر نفس الامور عن الوظيفة الجديدة . باختصار لاتتكلم بسؤء عن الوظيفة السابقة او مديرك السابق مهما كانت المسببات
  10. عدم المتابعة : هل انت متوقع انك لم تؤدي المقابلة الشخصية بصورة جيدة , او انك قمت بها بشكل جيد ولذلك هم سوف يتصلون بك , انت مخطىء , يجب ان تتصل بهم للتأكد من نتيجة المقابلة.

عن als7imy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *