السيرة الذاتية
السيرة الذاتية

10 اخطاء قاتلة في السيرة الذاتية

هل الاخطاء في السيرة الذاتية مهمه ؟؟؟ نعم انها مهمه وهي سبب رئيسي في استبعاد المرشحين من التوظيف .تختلف الاخطاء من اخطاء لغوية وتصل الى ان يرسل الشخص سيرة ذاتية ليس لها علاقة بالعمل !! سوف اذكر لك هنا اهم عشر اخطاء رأيتها في السير الذاتية التي تم تقديمها …

1. الاخطاء في الهجاء و الاخطاء اللغوية.

عند الانتهاء من السيرة الذاتية اول شيْ يجب القيام به هو تدقيقها لغوياً والتأكد من خلوها من الاخطاء الهجائية. وافضل طريقة لتدقيق السيرة الذاتية هو من خلال تقديم السيرة الذاتية لصديق او زميل ويقوم هو بتدقيقها لانك غالباً لن تستطيع معرفه اخطائك . وكذلك يمكنك قرأه السيرة الذاتية بصوت عالي فهذا يساعدك في معرفه الاخطاء.

2. عدم تضمين كلمات تتطابق مع العمل الذي تتقدم له.

عندما يقوم مدير الموارد البشرية او مدير القسم المختص بإستعراض السير الذاتية فانه يبحث عن كلمات معينه تساعده في معرفه (هل هذا الشخص مناسب او لا ؟ ) هذه الكلمات غالباً تكون موجوده في اعلان الوظيفة .الكلمات الامة غالباً لن تساعد عند البحث. لان الجميع سوف يكتبها .

3. السيرة الذاتية القديمة

عند التقديم يجب ان تكون سيرتك الذاتية محدثه ,حيث ان السيرة غير المحدثه تجعلك تبدو غير مهتم او انها سوف تقدم معلومات منقوصة لصاحب العمل .يجب ان تقوم دائماً بتحديث الدورات التي حصلت عليها , المهارات التي اكتسبتها , شخصياً افضل ان تقوم بتحديث السيرة الذاتية شهرياً .

4. تقديم معلومات كثيرة

من الاخطاء المنتشرة لدينا في العالم العربي والسعودية خصوصاُ ان كلما كانت السيرة اكبر كان ذلك دليل على انك تعرف اكثر, ولكن صدقني رأيت سير ذاتية لرؤوساء تنفيذيين مع خبرة اكثر من 20 سنة وسيرتة الذاتية عبارة عن صفحة واحده فقط .. اكتب المهم فقط , وفي المقابله الشخصية تستطيع ان تقول كل شيء.

5. الاخطاء في الهدف المهني (career objective)

يجب ان تكتب كلمات مفهومه (هناك الكثير يكتب كلمات عامة وفضفاضة) بحيث تصبح غير مفهومة .لكي تتميز سيرتك الذاتية اكتب شيء بسيط ومفهوم , سهل ومقنع . الان البعض يستغني عن الهدف المهني بكتابة ملخص الحياة المهنية, عموماً سواء كنت تكتب الهدف المهني او ملخص المهني , يجب ان تحدد من انت وماهي الوضيفه التي تريده واين تريد ان تعمل بوضوح .

6. عدم تطابق الملخص المهني مع الوظيفة المتقدم لها

عند كتابة الملخص المهني اكتب مايهم الوظيفة التي تتقدم لها , ان تكتب سيرة ذاتية واحده وتقدمها لكل الوظائف من اكبر الاخطاء , يجب ان يكون الملخص المهني يهم الوظيفة التي تتقدم لها , بحيث تذكر المهام التي تتناسب مع الوظيفة و تذكر انجازاتك التي تساعد في توظيفك .

7. عدم ذكر الانجازات التي قمت بها.

في كل قسم من الخبرات العملية , يجب ان تذكر انجازاتك التي قمت بها ,الكثيرين يقومون بذكر المهام والمسؤليات الوظيفية , هذا غير كافي , يجب ان تذكر لماذا تميزت انت في هذا العمل ,هذا سوف يساعد في معرفه كيفية التوافق بينك وبين الوظيفة ةالمتقدم لها .

8. ذكر مهام غير مرتبطة بالوظيفة .

وهي من اهم الاخطاء الشائعة ومن خلالها يقوم المتقدم بذكر كل المهام التي قام بها. تكمن المشكله هنا ان المعلومات المهمه سوف تضيع في وسط الكم الهائل من المعلومات , بالاضافة الى انه تبدو حشو كلام فلن يقوم صحاب العمل في قرأة السيرة الذاتية .

9. تضخيم النفس

يعتقد بعض المتقدمين انه عند تضخيم النفس يقوم بتقديم صورة حسنة لنفسة , بينما العكس يجب ان تصخم من انجازاتك وليس تضخيم الذات ,

10. ذكر الكثير من الانجازات

نفس القرة السابقة ذكر الكثير من الانجازات يجعل صحاب العمل يشكك في صحة معلومات السيرة الذاتية , يجب ان تذكر المهم فقط و تتطرق بها بطريقة ليس فيها استعراض للذات .

عن سالم العنزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *