الرئيسية / المقابلة الشخصية / لماذا استقلت من وظيفتك؟

لماذا استقلت من وظيفتك؟

هل استقلت من وظيفتك أو هل تفكر في ذلك؟ لست متأكدا من كيفية الإجابة على السؤال “لماذا استقلت من عملك؟” أو “لماذا ستستقيل من منصبك الحالي؟” من المحتمل أن يطلب منك الاجابة علي هذا السؤال أثناء المقابلة.
فالقائم بالمقابلة يريد أن يعرف عن أسباب تركك للعمل السابق ، لمساعدته على اتخاذ قرار هل ستكون إضافة جيدة لشركتهم. عند الإجابة على هذا السؤال، يجب عليك أن تسعى إلى أن تبقى إيجابية بقدر ما تستطيع، مع التركيز ما يجعل هذه الوظيفة مناسبة لك.
هناك الكثير من الأسباب الجيدة للاستقالة من عملك.ينبغي صياغة بعضها بعناية فائقة لتجنب إلقاء اللوم على صاحب العمل أو الزملاء السابقين. نأمل، عندما قدمت استقالتك، كنت قادرا على ترك العمل بإيجابية، مع حسن التعامل مع شركتك السابقة.
تذكر أن تكون صادق في ردكم، ولكن لا تذكر أي مشاعر سلبية , قد یؤدي هذا الي ان يقوم المقابل بالتأكد من أجابتك عن طريق الأتصال بشركتك القديمة، أثناء فحص مرجعي أو أي اتصال روتیني آخر، ویجب أن تتطابق قصتك مع قصة مشرفك في عملك السابق .

كيفية الإجابة على السؤال

عند الإجابة على هذا السؤال، حاول ان تبقي إيجابيا. احرص على الرد بإيجاز ، وقم بتحويل المحادثة إلى صفاتك التي تجعل هذه الوظيفة مناسبة لك و ستجعلك موظفا مثاليا . لا تذكر تفاصيل سلبية حول رئيسك المزعج ، أو ظروف العمل الصعبة .
يجب أن تجيب على السؤال بصراحة، مع التأكيد على ما فعلته بشأن العمل ، مع شرح الظروف التي لا يمكن تجنبها والتي أدت إلى مغادرتك.
على سبيل المثال، ربما كانت الوظيفة مثالية لفترة ما بعد الكلية، ولكن أنت الآن على استعداد لمزيد من المسؤوليات.
كن إيجابي عندما تذكرتجربتك السابقة، يجب أن تبقي تركيزك على الوظيفة الجديدة التي تجري المقابلة للحصول عليها . بمجرد أن تقول لماذا تركت وظيفتك السابقة، يمكنك إعطاء أمثلة على الأسباب التي تجعلك تعتقد أن هذه الوظيفة الجديدة ستكون مناسبة لك . خذ الوقت أثناء إعداد المقابلات الخاصة بك للتوصل إلى بعض الأمثلة عن كيفية استخدامك للمهارات الأساسية في وظيفتك خلال فترة عملك السابقة بنجاح. هذا سوف يساعدك على الحفاظ على إجابتك إيجابية، في حين يسمح لك أن تُظهر للمقابل لماذا أنت المرشح المثالي للوظيفة.
الإجابات المثالية
وفيما يلي بعض الإجابات على السؤال: “لماذا استقلت من وظيفتك الأخيرة؟” استخدمها للمساعدة في التوصل إلى إجابة تناسبك .

  • كانت هذه الوظيفة مناسبة لي بعد تخرجي من الكلية، ساعدتني الوظيفة على تطوير نفسي و اكتسبت منها العديد من المهارات اللازمة لاعمل بهذا المجال . ومع ذلك، كانت هناك فرصة ضئيلة للنمو، وشعرت بأن الوقت قد حان للانتقال إلى وظيفة ذات مسؤولية أكبر. هذه الوظيفة سوف تسمح لي باستخدام المهارات التي اكتسبتها من وظيفتي الأخيرة، انا مستعد الآن لمواجهة تحديات جديدة .
  • استقلت لأن هذه الوظيفة غير مناسبة لجدولي الزمني . فالوظيفة تحتاج الي موظف يعمل ليلا و بعطلات نهاية الاسبوع ايضا ، وكان من الصعب رعاية اطفالي و انا اعمل كل هذا الوقت. هذه الوظيفة تسمح لي لمواصلة استخدام مهاراتي بالتمريض و ستسمح لي ان اهتم باطفالي ايضا .
  • استقلت لأن المنصب كان بدوام جزئي. في حين أنني اريد مسؤوليات اكثر ، وأنا على استعداد لوظيفة بدوام كامل حيث يمكنني أداء واجبات مماثلة بدوام كامل.
  • مهاراتي لم تكن مناسبة لاحتياجات رب العمل السابق. يبدو أنها ستكون مناسبة لهذا العمل .
  • لقد كنت اعمل في نفس المجال ، و كانت وظيفتي السابقة لها نفس واجبات هذه الوظيفة . ومع ذلك، فإنني أسعى الآن للحصول على عمل بدوام كامل ، لذلك استقلت من الوكالة . اتطلع إلى تطبيق المهارات التي تعلمتها في وظيفة بدوام كامل.
  • أسعى إلى تنمية حياتي المهنية في شركة جديدة . كان من الصعب البحث عن وظيفة أثناء العمل في شركتي السابقة، لذلك أنا الآن مكرسة لإيجاد وظيفة حيث يمكنني تطبيق مهاراتي وقدراتي بشكل افضل . أعتقد أنني ساضيف قيمة الي شركة منظمة مثل شركتكم.
  • استقلت بسبب الظروف العائلية. ومع ذلك، لقد استعادت حياتي التوازن الذي أحتاجه للعمل بفعالية في وظيفة بدوام كامل.

عن سالم العنزي

سالم العنزي , مدير مشاريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.