الرئيسية / المقابلة الشخصية / كيف تنظر إلى نفسك؟

كيف تنظر إلى نفسك؟

من أجل تقييم نقاط القوة والضعف أثناء المقابلة، قد يطلب منك صاحب العمل أن تصف نفسك. هذا النوع من الاسئلة يمكن أن يتخذ أشكالا مختلفة، من “كيف تنظر إلى نفسك؟” إلى “بمن تقارن نفسك؟” سؤال مثل هذا يسمح أيضا لصاحب العمل معرفة كيف تنظر لنفسك.

كيفية الإجابة

أفضل طريقة للإجابة هي مشاركة بعض نقاط القوة الخاصة بك، ولا سيما تلك التي تتطابق مع مؤهلات الوظيفة.
بالإضافة إلى مناقشة نقاط القوة التي تعتبر محورية في العمل، يمكنك أيضا تضمين بعض الصفات الشخصية الأخرى المثيرة للاهتمام التي ربما تكون مرتبطة بشكل غير مباشر بالوظيفة . يمكنك بعد ذلك شرح لفترة وجيزة كيف أن قوتك تتصل بحياتك المهنية.
على سبيل المثال، وظيفة في الإعلان، قد تذكر انك ترى نفسك شخص مبدع ثم أذكر أيضا أنك تحب المخاطرةو تستمتع بالقفز بالمظلات أو القفز بالحبال.هذا يدل علي انك لا تخاف من الأفكار الجديدة والمبتكرة لتحقيق مستويات جديدة من النجاح.
كن مستعدا لمتابعة الأسئلة
كن مستعدا للأسئلة التالية ، مثل طلب منك الإشارة إلى أمثلة مهما كانت الصفات التي تذكرها. كن مستعدا للإشارة إلى الحالات التي طبقت فيها تلك القوة وو النتائج التي حصلت عليها .

على سبيل المثال، إذا كنت تقول أنك شخص مبدع، يمكنك ذكر مشروع معين ، وكيف أنك ساعدت في هذا المشروع من خلال جلب عميل جديد.
خطة آخري لمتابعة الاستجواب قد يكون السؤال عن نقاط الضعف الخاصة بك إذا كنت قد قدمت وجهة نظر إيجابية تماما لنفسك.
أفضل طريقة للإجابة هي الإشارة إلى الضعف الذي لن يعوقك بشكل مباشرللقيام بمهام الوظيفة . على سبيل المثال، أذكر انك لا تحب المركزية في الوظيفة، يمكن أن تفسرها أنها قوة. على سبيل المثال، قد تذكر أنك قد عملت على مهارات العرض الشفوي دون كلل على مدى السنوات القليلة الماضية بحيث يمكنك الآن تقديم عروض بصرية ، واضحة، وجذابة للعملاء.
مقارنة نفسك مع أشخاص آخرين
قد يطلب منك بعض أصحاب العمل مقارنة نفسك مع شخص آخر من أجل تحديد كيفية عرض نفسك بشكل أوضح. عموما، يجب أن تأخذ نهج متواضع وتجنب مقارنة نفسك لشخصيات مبدعة في مجال الأعمال التجارية والسياسة أو عالم الترفيه.
يمكن أن يكون من الأفضل أن نذكر الفرد الملهم شخصيا مثل الأخ الأكبر سنا، الأم، المعلم أو معلمه. والمفتاح هو أن نشير إلى الإيجابية في حياتنا ، والجودة المشتركة التي تجعلك مثالي ، والتي تتطابق مع مؤهلات الوظيفة. على سبيل المثال، قد تقول “أنا مثل أبي، إنه فنان غرس لي إحساسي بالإبداع وشغفي بالخطر الإبداعي”.
في الإجابة على هذا السؤال، المفتاح هو التوصل إلى الجواب الذي يقدمك في ضوء إيجابي، ولكن في نفس الوقت متواضع .

عن سالم العنزي

سالم العنزي , مدير مشاريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *