اعلانات اليوم الوطني السعودي
اعلانات اليوم الوطني السعودي

اعلانات اليوم الوطني

احتفلنا جميعا بالامس باليوم الوطني السعودى التسعين, وقد نشرت مقال اليوم الوطني بين الدرعية ونيوم وكورونا في صحيفة مكة ابتهاجاً بهذا اليوم السعيد, ولكن مايعكر صفو هذا اليوم هو الاعلانات التي تقوم بها بعض الشركات العالمية بمناسبة اليوم الوطني.

فقد نشرت بيبسي اعلاناً سيئ ومحبط ولم تستفيد من تجربتها السابقة في العام الماضي. فقد كررت نفس التجربة وحذفت اعلان هذه السنة مثلما حذفت الاعلان السابق. اعلان بيبسي لم يكن غريب فقد تعودنا على مثل هذه الاعلانات, ولكن اعلان كنتاكي كان في غاية السوء, لحد ان البعض كان يعتقد ان الاعلان مصنوع خصيصاً لإستفزاز الشعب السعودي, فلا الكلمات ولا الشخصيات ولا الاخراج كان يتناسب مع المناسبة , ولا يتناسب مع اي مناسبة على الكرة الارضية.

فشل الشركات العالية في مثل هذه المناسبات, يبدو انه بسبب سيطرة بعض الاخوان من جنسيات اخرى لاتعرف الكثير عن الثقافة السعودية. وعدم معرفة الثقافة ليس مشكلة بحد ذاته ولكن المشكلة في عدم البحث عن المساعدة من الشركات المتخصصة والتي تعرف الثقافة المحلية. ولكن يبدو ان ادارة التسويق في هذه الشركات العالمية, لم تكتفي بتعميد شركات عربية لاتعرف الكثير عن الثقافة السعودية, بل يبدو ان المنتج النهائي لم يعرض على اي شخص سعودي. لايمكن ان تكون هذه الاعلانات قد تم عرضها على اي شخص سعودي وقد وافق على عرضها.

عموماً صناعة التسويق و سوق الاعلانات في تطور مستمر, ولدي ايمان كامل ان مثل هذه الاعلانات سوف تختفي في القريب العاجل, ليس بسبب تفهم هذه الشركات للثقافة السعودية, ولكن لأن هذه الشركات سوف تخرج من السوق.

8 اسباب لنجاح اعلانات اليوم الوطني

  1. الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي. باتت مواقع التواصل الاجتماعي طريقاً سهلاً لجس نبض المجتمع وقرأه توجهات ومعرفه رغباته. عدم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي يلغي فائدة كبيرة من فوائد الاعلان.
  2. تجنب الصورة النمطية. مايحتاج تحط تمر او نخله في الاعلان. السعوديين الان مرتبطين بماضيهم ولكنهم يفكرون بالمستقبل اكثر. لذلك لاتعتمد على الصورة النمطية في ذهنك.
  3. استخدم صور وفيديوهات معبرة. يجب ان تكون الصور والفيديوهات من المجتمع وليست خارجة عن المألوف. الابتكار سهل ولكنه يحتاج معرفه بالمجتمع
  4. القصة و القصة ثم القصة. يجب ان يحكي الاعلان عن قصة يمكن للمستهلك التفاعل معها. وللمزيد يمكن زيارة موضوع القصة ابلغ من الف كلمة
  5. دراسة الاعلانات السابقة. لكي تعرف كيف تنجح في هذه السنة. يجب عليك ان تعرف لماذا فشلت او فشل الاخرون في اعلانات السنة الماضية
  6. تغيير طريقة الاعلان عبر المنصات المختلفة. يمكن استخدام انواع مختلفة من النماذج في المنصات المختلفة لدراسة ماهو الانسب لكل منصة.
  7. استخدم اعلانات المؤثرين. ولكن يجب ان تعرف من تستخدم وكيف تستخدمه. فإعلانات المؤثرين مفيدة جداً ولكنها قد تسبب ضرر في حال اسائة استخدمها.
  8. لاتجعل الاعلان وحيداً. يمكن القيام بحملات وطنية او برامج مجتمعية تتناسب مع قصة الاعلان. الحملات والبرامج قد تساعد في نجاح الحملة وإعطائها الزخم المناسب.

عن سالم العنزي

كاتب رأي في صحيفة مكة. مهتم في تطوير المنتجات الرقمية. كتاباتي تدور حول الانسان و المنتج و التسويق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *