الرئيسية / المقابلة الشخصية / أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

عندما تجري المقابلات للحصول على وظيفة جديدة، قد يكون من الصعب توضيح المكان الذي تريد أن تكون فيه حياتك المهنية بعد خمس سنوات . حتى عندما تعلم، من المهم أن تكون حذرا كيف تستجيب لأنك سوف تحتاج إلى تكييف إجابتك على المهمة التي تجري مقابلات للحصول عليها .
وتساعد أسئلة المقابلة الشائعة هذه المقابلات ومديري التوظيف في الحصول على إحساس بكيفية مواءمة أهدافك المهنية مع أهداف الشركة وما إذا كان من المحتمل أن يكون لديك فترة طويلة من العمل هناك أو أن تغادر بعد بضعة أشهر أو سنة.

نصائح للرد على الأسئلة حول خططك المستقبلية

قد تكون الأسئلة حول الخطط المستقبلية خادعة – عليك أن تكون صادقا في ردك، ولكن أيضا إبقائ متعلق بالوظيفة و المجال . (لا تذكر ان هدفك بعد خمس سنوات ان تقوم بنشررواية إذا كنت محاسب). الرد الضعيف أو الغامض يمكن أن يجعل المقابل يعتقد أنك لان تستثمر في حياتك المهنية، او انك لست مناسب للشركة، أو تخفي شيئا ما.
في ما يلي نصائح للرد على الأسئلة حول المرحلة التالية من حياتك المهنية، مع التأكيد على اهتمامك بالعمل الذي تجري مقابلتك للحصول عليه .
أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟
تحديد مسار وظيفي
من أجل التحضير بشكل جيد لهذا السؤال، يجب البحث عن مسار وظيفي معقول سيتدفق مع العمل الذي تريد الحصول عليه . كم من الوقت يقضي عادة في هذه الوظيفة؟
ما هي الخطوات التالية في غضون خمس سنوات؟
سيحدد بعض أصحاب العمل د بوضوح المسار الوظيفي في قسم الوظيفة في موقعهم على الانترنت. ومع ذلك، قد تحتاج إلى الاقتراب من المهنيين في هذا المجال من خلال الخريجين، والأسرة، والأصدقاء، أو الجمعيات المهنية للحصول على صورة دقيقة.
تبدأ باهتمامك في هذه الوظيفة
غالبا ما يكون من المفيد التأكيد على اهتمامك في اتقان دقيق للموقف الأول قبل الانتقال. إذا ظهرت وكأنك تتسرع في تلك المهمة الأولى، قد يتساءل أصحاب العمل عن مدى دوافعكم للقيام بهذه الواجبات.
بعد كل شيء، مدير التوظيف على الأرجح يريد شخص سيكون سعيدا ومختصا في هذا الدور لمدة سنة أو سنتين على الأقل. دمج أساس منطقي واضح في إجابتك حول كيفية اهتمامك ومهاراتك و تجهيزك للقيام بهذه المهمة التي يتم النظر في.
عندما لا يكون هناك مسار وظيفي واضح
بالنسبة للوظائف مثل الاستشارات، والمبيعات، وتخطيط الحدث، والتدريس، وبرمجة الحاسوب، على سبيل المثال، سيكون من المناسب تماما التأكيد على إتقان هذه المهمة كهدف لمدة خمس سنوات. التفكير في مكونات الوظيفة التي يمكنك التفوقبها . على سبيل المثال لوظيفة المبيعات: “في غضون خمس سنوات أود أن يكون معترف بي كخبير من حيث معرفة المنتج، و وضعت علاقات وثيقة جدا مع العملاء، وقد وسعت بشكل كبير قاعدة العملاء في منطقتي “.
الأهداف = النتائج
إن ذكر أهدافك من حيث النتائج التي ترغب في إنتاجها هي زاوية أخرى للاجابة. لذلك، على سبيل المثال، المعلم المحتمل في المنطقة التي تحاول ترقية الأداء في الاختبارات الموحدة قد يقول “أود زيادة كبيرة في نسبة الطلاب القراءة في أو فوق مستوى الصف من خلال أساليب التدريس الإبداعية.” بالطبع، سوف احتاج إلى أن تكون قادر على تبادل بعض الأمثلة على كيفية تحقيق ذلك.
نقل سلم الوظيفي
هناك عدد قليل من الوظائف التي من المتوقع أن تتحرك بعد بضع سنوات، بما في ذلك بعض المحللين في الخدمات المصرفية الاستثمارية والاستشارات، فضلا عن المساعدين القانونيين ومساعدي البحث العلمي (لخريجي الجامعات الجديدة). في هذه الحالات، سيكون لديك المزيد من الفرضية في إجاباتك، ولكن سوف لا تزال ترغب في تحديد كيفية العمل في الوظيفة الاولي في ضوء المهارات والمصالح التي ستقوم بها لصالح الشركة .

عن سالم العنزي

سالم العنزي , مدير مشاريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *